انتصار ساحق لليفربول يحسم تأهله لدور الستة عشر

نشر في 08-12-2017
آخر تحديث 08-12-2017 | 00:03
سايدو ماني نجم ليفربول يحرز هدفه في مرمى سبارتاك
سايدو ماني نجم ليفربول يحرز هدفه في مرمى سبارتاك
حسم ليفربول الإنكليزي تأهله لدور الستة عشر ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، كما أهدى بطاقة التأهل لإشبيلية الإسباني، بعدما حقق ليفربول انتصاراً ساحقاً على ضيفه سبارتاك موسكو الروسي، وتغلب عليه 7-صفر، أمس الأول، في الجولة السادسة والأخيرة من مباريات المجموعة الخامسة.
أكملت أندية ليفربول الإنكليزي وإشبيلية الإسباني وشاختار الأوكراني وبورتو البرتغالي عقد الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، بحجز بطاقاتها، أمس الأول، في الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات.

وضمن ليفربول تأهله بفوزه الكاسح على ضيفه سبارتاك موسكو الروسي 7-صفر منهياً الدور الأول في صدارة المجموعة الخامسة ورافقه إشبيلية الإسباني بتعادله مع مضيفه ماريبو السلوفيني 1-1، فيما تأهل شاختار بفوزه على ضيفه مانشستر سيتي الإنكليزي متصدر المجموعة السادسة 2-1، وبورتو البرتغالي بفوزه على ضيفه موناكو الفرنسي 5-2.

وانضمت الأندية الأربعة إلى تشلسي الإنكليزي ومواطنيه مانشستر سيتي وتوتنهام ومانشستر يونايتد وبرشلونة الإسباني ومواطنه ريال مدريد حامل اللقب وبشيكتاش التركي وباريس سان جرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ الألماني ويوفنتوس الإيطالي ومواطنه روما وبازل السويسري.

وتسحب قرعة الدور ثمن النهائي في 11 ديسمبر الجاري.

أصبح ليفربول خامس فريق إنكليزي يتأهل إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، بعد فوزه الساحق على ضيفه سبارتاك موسكو 7-صفر.

وهذه أول مرة يتأهل ليفربول، حامل اللقب 5 مرات، إلى الدور الثاني منذ موسم 2008-2009، بعد تصدره مجموعته الخامسة بـ12 نقطة، وبفارق 3 نقاط عن إشبيلية، الذي رافقه إلى ثمن النهائي بتعادله مع مضيفه ماريبور 1-1.

وتابع رجال المدرب الألماني يورغن كلوب أداءهم الهجومي القوي في الآونة الأخيرة (32 هدفاً في آخر 9 مباريات في جميع المسابقات)، وحسموا المباراة في أول ثلث ساعة بثنائية من البرازيلي فيليبي كوتينيو وثالث لمواطنه روبرتو فيرمينو.

وتقدم ليفربول، الذي غاب عن تشكيلته الأساسية، قائده جوردان هندرسون، باكراً من نقطة الجزاء بعد خطأ من المدافع جورجي دجيكيا على المهاجم المصري محمد صلاح، ترجمها القائد كوتينيو في شباك الحارس ألكسندر سيليخوف (4).

وترك دفاع سبارتاك ليفربول يتفنن في صناعة الهدف الثاني، فرسم صلاح وفيرمينو والسنغالي ساديو مانيه جملة وصلت إلى كوتينيو تابعها من مسافة قريبة في الشباك (15). وسجل الثالث بعد عرضية من مانيه ارتدت من الدفاع قبل أن تصل إلى صلاح، تابعها فيرمينو في الشباك مسجلاً هدفه السادس في دور المجموعات (19).

وبعد أقل من دقيقتين على بداية الثاني، سجل مانيه هدفاً رائعاً، بكرة طائرة صاروخية بعد عرضية بعيدة من الجهة اليسرى (47).

وبعد أن تخلى عن شارة القائد للبديل جيمس ميلنر، الذي دخل في الشوط الأول بدلاً من الظهير الإسباني ألبرتو مورينو المصاب، حقق كوتينيو ثلاثيته الأولى مع ليفربول، بتسديدة يسارية ارتدت من الدفاع إلى الشباك (50). وأصبح ليفربول أول فريق إنكليزي يسجل 21 هدفاً في دور المجموعات (رفعها إلى 23 في نهاية المباراة).

وسجل سانيه هدفه الثاني بطريقة صعبة على غرار الأول، عندما عكس عرضية البديل دانيال ستاريدج في الشباك إثر هجمة سريعة شنها صلاح (76).

واختتم صلاح المهرجان بعد تمريرة عرضية من ميلنر، فتلاعب بالدفاع وسدد مرة قوية من داخل المنطقة هدفاً سابعاً لفريقه والـ18 له في جميع المسابقات هذا الموسم (86).

وفي المباراة الثانية، تأهل إشبيلية من الباب الضيق بعد تعادله 1-1 على أرض ماريبور، الذي فشل بتحقيق فوزه اليتيم قبل توديعه المسابقة، إذ حل رابعاً بفارق 3 نقاط عن سبارتاك الثالث، الذي انتقل إلى المسابقة الرديفة يوروبا ليغ.

وسجل البرازيلي المخضرم ماركوس تافاريس هدف ماريبور (10)، وعادل البرازيلي غانسو لإشبيلية (75).

back to top