صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3660

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أكبر شبكات الأنفاق بالشرق الأوسط في «الشدادية»

  • 07-12-2017

تمتلك مدينة صباح السالم الجامعية (الشدادية) أحد أكبر شبكات الأنفاق على مستوى الشرق الأوسط بطول 7.5كم، تم إنشاؤها على عمق يبلغ 11 مترا تحت الأرض، وتم عزلها بصورة تامة، حيث سيتم تمديد كل الخطوط وشبكات البنية التحتية التي ستغذي مباني الجامعات والمباني الخدمية الأخرى الملحقة بالحرم الجامعي، عبر تلك الشبكة التي ستسمح بإجراء عمليات الصيانة تحت الأرض ودون إحداث أي تعطيل وسط مباني الحرم الجامعي.

ويبلغ متوسط عرض وارتفاع النفق 8 أمتار، ما يسمح بدخول سيارات النقل في النفق لتقديم خدمات الصيانة المختلفة لكل أنواع الأعطال التي سيتم استقصاؤها بصورة واضحة ودون الحاجة إلى الحفر والإصلاح، ومن ثم الردم، كما هو مطبق في الإنشاءات الاعتيادية.

ورغم أن شبكة الأنفاق في مدينة صباح السالم الجامعية تمثل جزءا واحدا فإنها طرحت خلال فترة الإنشاء في صورة حزمتي أعمال إحداهما سميت بالجهة الغربية والأخرى سميت الجهة الشرقية للمشروع.

وتتكون الأعمال المدنية لنفق الخدمات في الناحية الغربية من الجسم الخرساني للنفق الرئيسي والانفاق الفرعية بطول 3560م تقريبا إلى المباني الواقعة في الجزء الغربي من الحرم الجامعي بإجمالي 111020م3 خرسانة مسلحة وسلالم الهروب والمنحدرات وممرات التهوية إلى خارج النفق.