صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3874

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هوندا بايلوت... صممت لتأخذك بمغامرات جديدة

مجهزة بمقصورة داخلية رحبة ومريحة وبمحرك 6 سلندرات بقوة 280 حصاناً

أبت «اليابانية هوندا» إلا أن تخرج هذا العام بمفهوم آخر، بعد إطلاقها الجيل الجديد من بايلوت بمحرك قوي وأداء رهيب ومساحات واسعة لم ترها العين، لتستمر بحصولها على لقب أعرض مركبة من الداخل. و«الجريدة» تسلط الضوء اليوم عليها للحديث عن مواصفاتها التي لا مثيل لها، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية بعد تجربة حصرية من شركة الغانم موتورز، الموزع الحصري لسيارات هوندا في الكويت.

بمفهوم مختلف، جاء الجيل الثالث من هوندا بايلوت بمستوى جديداً من الراحة والجودة العالية لقيادة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV بمقاعد مريحة يصل عددها إلى 8، ساعدت هوندا بايلوت على إرساء معايير الصناعة في كفاءة استهلاك الوقود، الرحابة والفخامة للأجواء الداخلية، والآن أصبحت أكثر تميزاً مع تعزيز أدائها خارج الطرقات المعبدة، بفضل نظام إدارة السحب الذكي في مقابل بايلوت الحالية.

وتمتاز بايلوت كلياً بمحرك V6 سعة 3.5 لترات بحقن مباشر مع نظام الإدارة المتغير للسلندرات (VCM)، الذي يبدأ بالعمل بعملية ضغط بسيطة على زر، وينتج قوة قصوى تصل إلى 280 حصاناً عند 6000 دورة بالدقيقة، وعزماً يبلغ 355 نيوتن - متر عند 4700 دورة بالدقيقة.

وتمتاز بايلوت بمحرك يجمع كفاءة مذهلة للاقتصاد في استهلاك الوقود مع تسارع عالي السرعة والاستجابة وإنتاج فائق السلاسة للقوة. إن معدل كفاءة استهلاك الوقود لبايلوت في منطقة الخليج هو 11.4 كلم/لتر للطرازات ذات الدفع بعجلتين و10.8 كلم/لتر للطرازات ذات الدفع الرباعي.

أما أحدث ميزة تتضمنها بايلوت فهي نظام "إدارة السحب الذكي"، وهو الآن مُضَمن في جميع الموديلات ما عدا EX ذات الدفع بعجلتين، مع زر يعمل بالضغط لاختيار الوضعية وشاشة عرض TFT على لوحة عدادات المقصورة. إضافة إلى ذلك، توفر فئات EX (دفع رباعي) وEXL ارتفاعا كاملا عن الأرض يبلغ 200 ملم، مما يسمح للسيارة بأن تتلاءم مع أي طريق. والميزة الأعلى أهمية هي وضعية الرمل التي تسمح بقيادة بايلوت في الرمال.

إعادة التصميم

أعيد تصميم بايلوت بالكامل مع شبك أمامي جريء وجديد، وخطوط انسيابية أنيقة لسيارة كوبيه رياضية. وتتضمن المزايا الفاخرة الجدبدة أضواء أمامية نوع بروجيكتور هالوجين في فئتي EX وEXL، بينما حظيت فئة Touring بأضواء أمامية نوع LED، أما أول سقف بانورامي على الإطلاق في فئة Touring فيوفر رؤية السماء الزرقاء لأجيال المستقبل.

وتمتاز باليلوت الجديدة بالكامل بوقفة عريضة ومنخفضة تساهم في تحسين الأداء الأيروديناميكي، في حين يضفي القطر العريض للعجلات، 18 أو 20 بوصة، إطلالة راقية. ومن بين المزايا القياسية الأخرى في جميع الفئات هناك أضواء أمامية للضباب، أضواء LED على الباب الخلفي وأضواء ساطعة خلال النهار نوع LED الموجودة قياسيا إلى جانب جناح هوائي للباب الخلفي، مرايا جانبية كهربائية وأضواء LED لإشارات الانعطاف.

داخلية فاخرة

تعكس الأجواء الداخلية لبايلوت الفخامة والملاءمة العاليتين مع تصميم جديد وراق للمقصورة، مقاعد فاخرة بيج أو سوداء من الجلد متناسقة مع الألوان الخارجية، وتجهيزات أرقى للمقصورة. ومع الشاشة التي تعمل باللمس قياس 8 بوصات والقياسية في كل الفئات، يتوافر لكم وصول سهل إلى عمليات التحكم بالنظام الصوتي وعرض لمزايا أخرى.

كذلك يوجد نظام تثبيت السرعة لقيادة خالية من الإرهاق للمسافات الطويلة. ولأول مرة، تتضمن فئة Touring في الصف الثاني مقاعد من نوع captain، التي تهدف إلى تعزيز الراحة وتسهيل المرور بين الصفين الثاني والثالث في ترتيب لـ7 ركاب. هناك أيضاً ميزة رائعة في فئتي EX-L وTouring وهي طي مقاعد الصف الثاني بلمسة واحدة التي تخول الركاب الوصول بسهولة إلى صف المقاعد الثالث.

وتتضمن التجهيزات الأخرى تحكما بمكيف هواء لـ3 مناطق، منافذ خلفية لمكيف الهواء في صفي المقاعد الثاني والثالث، حاجبات للشمس في الأبواب الخلفية التي تحمي الركاب من الشمس الحارقة في المنطقة، حاملة للنظارات الشمسية ومرآة للمحادثة، منطقة مخفية لتخزين حمولة إضافية، إلى جانب تحكم نشط بالضجيج (ANC) لمقصورة أكثر هدوءا، ونظام ترفيه في الخلف، مع شاشة عرض قياس 9 بوصات متوافر في فئة Touring.

الهيكل والسلامة

تتوافر بايلوت مع المجموعة الأكثر شمولية من التقنيات المتطورة للسلامة ومساعدة السائق. تتضمن فئتا EXL وTouring من بايلوت ميزة "تشغيل المحرك عن بُعد" التي تسمح بتشغيل المحرك من مسافة بعيدة، مما يخول نظام التحكم بالمكيف الأوتوماتيكي بتعديل درجة حرارة المقصورة لضمان أعلى مستوى من الراحة قبل الدخول إليها.

ومن بين التقنيات التي جهزت بها بايلوت بالكامل للمزيد من الراحة في القيادة، نذكر عجلة قيادة كهربائية، نظام تشغيل المحرك مع زر بالضغط، أزرار نظام تثبيت السرعة على عجلة القيادة وكاميرا للرؤية الخلفية متعددة الزوايا.

إضافة إلى ذلك، تستخدم هوندا بايلوت بنية الهيكل بتقنية الهندسة المتوافقة (ACE™) لتعزيز حماية الركاب والتوافق مع التصادم. كذلك، تتميز بمزايا السلامة النشطة من هوندا مثل نظام المساعدة في ثبات السيارة (VSA) مع أنظمة التحكم بالسحب (TCS)، الفرامل العادمة للانغلاق (ABS) والتوزيع الإلكتروني لقوة الفرامل (EBD)، المساعدة في الانطلاق على المنحدرات (HSA)، المساعدة الذكية للتحكم بالقيادة (AHA) ومراقبة ضغط الهواء في الإطارات (TPMS).

إن تضمين تقنيات السلامة هذه خول بايلوت الحصول على أعلى تصنيف للسلامة في سنة 2015 (2015 TOP SAFETY PICK+) من معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة (IIHS) في الولايات المتحدة الأميركية، مما يجعلها إحدى أكثر السيارات أمانا في فئتها.

الفئات والألوان

تأتي هوندا بايلوت بالكامل إلى هذه المنطقة في 4 فئات، مع تقديم للفئة الأساسية الجديدة EX ذات الدفع بعجلتين، والفئات الأخرى EX ،EXL وTouring ذات الدفع الرباعي. في الوقت الذي تأتي جميعها مع مقصورة بلون بيج، إضافة إلى خيار لمقصورة باللون الأسود مع اللونين الخارجيين الأبيض دايموند اللؤلؤي والفضي لونار المعدني، وستتوافر هوندا بايلوت بالكامل بالألوان التالية أدناه:

1. أبيض دايموند لؤلؤي

2. فضي لونار معدني

3. رمادي مودرن ستيل معدني

4. رمادي سافير معدني

5. أحمر شيري داكن لؤلؤي

6. أسود كريستال لؤلؤي

7. أسود فوريست لؤلؤي

8. أزرق أوبسيديان

تجربة الجريدة. عائلية بامتياز... ومريحة على الطريق

قامت "الجريدة"، بدعوة خاصة من شركة الغانم موتورز، الموزع الحصري لسيارات هوندا في الكويت، قيادة هوندا بايلوت كلياً، التي أثبتت أنها ذات قيادة مريحة جداً جداً على الطريق، وسط ثبات واضح وأداء غير مسبوق النعومة.

ولعل كلمة "عائلية"، أفضل وصف يطلق على تجربة بايلوت، فهي ذات لقب أعرض مركبة في السوق العالمي من الداخل، بعد تجهيزها بداخلية رحبة جداً وواسعة وذات مقاعد خلفية منفصلة ومساحات كبيرة للتخزين.

وفي قيادتها، فهي اقتصادية للمحرك، على الرغم من قوة محركها ولا تستهلك الوقود لتبدو السيارة عائلية مثالية إلا أنها مجهزة بانطلاق قوي وثبات أقوى مصحوبان بثبات معهود من اليابانية هوندا، وعلى الرغم من تجربتها في طقس ممطر، فإنها أثبتت أنها لا تنزل بتاتا.