لا خطة لـ «البعثات الداخلية» في الفصل الدراسي الثاني

توجه لرفع نسب القبول العام المقبل

نشر في 03-12-2017
آخر تحديث 03-12-2017 | 00:00
No Image Caption
علمت "الجريدة"، من مصادر مطلعة في الأمانة العام لمجلس الجامعات الخاصة، أنه لم تطرح خطة للبعثات الداخلية في الجامعات الخاصة بالفصل الدراسي الثاني للعام 2017/2018، مشيرة إلى أن المجلس اجتاز الطاقة الاستيعابية المحددة له في الفصل الدراسي الاول، ووافق على قبول الطلبة في جميع المقاعد المطروحة، والتي تجاوزت اكثر من 4000 طالب وطالبة وفقا للميزانية المرصودة.

وذكرت المصادر أن هناك توجها من جانب مجلس الجامعات الخاصة لرفع نسب القبول في العام الدراسي المقبل، وذلك من خلال عقد اجتماع للتنسيق مع وزير التربية وزير التعليم العالي الجديد حول هذا الموضوع، مشيرة الى ان نسبة القبول الحالية في خطة البعثات الداخلية هي 70 في المئة للقسم العلمي و78 للأدبي، ومن 80 في المئة فما فوق لتخصصات الهندسة.

ولفتت إلى أن هناك نسبة كبيرة من الطلبة الذين تسربوا من الدراسة في الجامعات الخاصة ساهمت في التوجه لرفع نسب القبول، مبينة أن "أموالا طائلة تصرف عليهم، فمن المسؤول عن هذا الامر دون نتائج ايجابية من قبل الطلبة؟!".

وبينت أن طرح خطة البعثات يتم بالتنسيق مع "الجامعات الخاصة" حول الطاقة الاستيعابية، واحتياجات سوق العمل في القطاعين الحكومي والخاص، والميزانية المرصودة لها في آلية القبول، موضحة ان مجلس الجامعات وافق على قبول مختلف الفئات سواء كانوا من خريجي الثانوية العامة او من طلبة الدبلوم، وثانويات اللغة الانكليزية.

وتخوفت المصادر من انه "في حالة رفع نسب القبول، فإن أزمة القبول في مختلف المؤسسات التعليمية ستتفاقم، لأن القبول في البعثات الخارجية اصبح مقرونا باجتياز اختبار القدرات الاكاديمية التوفل او الايتلز، بينما اعداد القبول في جامعة الكويت محدودة، ومن ثم سيصبح ضغط المتقدمين في العام الدراسي المقبل على الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب".

وذكرت أن الحل الوحيد هو زيادة ميزانية مختلف المؤسسات التعليمية وإطلاق البوابة الإلكترونية للقبول لتوزيع الطلبة بشكل يتناسب مع قدراتهم وميولهم دون أي عوائق.

back to top