السويط يسأل الروضان عن «الأمن الغذائي» في البلاد

نشر في 23-11-2017 | 10:22
آخر تحديث 23-11-2017 | 10:22
No Image Caption
قال النائب ثامر السويط بأن البلاد شهدت في نهاية شهر نوفمبر الحالي أزمة غذائية بعد تسرب أنباء حول سلامة الأغذية المستوردة من مصر، إضافة الى أزمة نقص البصل وشحه مما زاد سعره بشكل لافت.

وطلب السويط من الروضان إفادته وتزويده بالآتي:

1- ماهي المواد الغذائية المتعلقة بالأمن الغذائي في البلاد والموجودة في مخازن التجارة، وكم الكميات المتوافرة منها؟ وكم مدة الأيام التي يستطيع المخزون الغذائي تغطية الاحتياجات اليومية للمواطنين والمقيمين؟ يرجى تزويدي بالقائمة المعتمدة للمواد الغذائية ومن قررها ومنذ متى لم تجدد القائمة أو تعدل؟

2- هل هناك تنسيق بين وزارة التجارة والبلدية والمالية بشأن الاستفادة من الأراضي الزراعية ومراقبة انتاجها؟ يرجى تزويدي بلجان التنسيق المشتركة إن وجدت؟ وما عملها؟

3- هل قامت وزارة التجارة بحظر مواد غذائية قادمة من جمهورية مصر العربية؟ يرجى تزويدي بقائمة الحظر ومتى بدأ ومتى انتهى؟ كما يرجى تزويدي بكافة المواد الغذائية التي حظرتها الوزارة خلال السنوات الثلاث الماضية؟

4- ما صحة ما نشرته وسائل إعلام محلية عن وجود كمية من البصل المصري دخل إلى البلاد بتغيير بلد المنشأ «الهند»؟

5- يرجى تزويدي بأسماء كافة المنتجات الاستهلاكية التي تستوردها البلاد من مصر؟

6- ما خطط وزارة التجارة في تحقيق الأمن الغذائي؟ يرجى تزويدي بالدراسات إن وجدت والخطط التي توصلنا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في المنتجات والمزروعات الغذائية؟

7- ما خطط الطوارئ في وزارة التجارة لمواجهة الأزمات الإقليمية المحتملة خلال الفترة المقبلة؟

8- ماهي خطوط الاستيراد والطرق التي تعتمد عليها البلاد في الخضروات والفواكه والمواد الغذائية؟

9- ماهي الطرق المتبعة من قبل وزارة التجارة في فحص الأغذية سواء المستوردة أو المحلية قبل النفاد إلى الأسواق؟ يرجى تزويدي بكافة البيانات؟

back to top