«الطيران المدني»: «الحزمة الثالثة» لتطوير النقل ترفع مستوى المطار

إنشاء مدرج جديد وبرج مراقبة وتطوير البنى التحتية

نشر في 23-11-2017
آخر تحديث 23-11-2017 | 00:00
رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود
رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود
أكد رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود أهمية تدشين «الحزمة الثالثة» من مشروعات تطوير منظومة النقل الجوي في رفع مستوى الحركة الجوية بمطار الكويت الدولي.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الحمود للصحافيين على هامش وضع حجر أساس «الحزمة الثالثة» من مشروعات تطوير منظومة النقل الجوي المحلية بحضور سفير الصين لدى البلاد وانغ دي.

من جانبه، قال نائب المدير العام لشؤون التخطيط والمشاريع في «الطيران المدني» المهندس عماد الجلوي، في كلمة خلال الحفل، إن وضع حجر أساس هذا المشروع يأتي استكمالاً لخطط البلاد في تحديث وتأهيل البنى التحتية لقطاع النقل الجوي.

وأضاف الجلوي أن المشروع يستهدف زيادة الطاقة الاستيعابية والتشغيلية لحركة الطيران الخاص والتجاري والشحن الجوي وتوفير إمكانية استقبال جميع أنواع الطائرات بما فيها العملاقة وتعزيز حجم الطاقة الاستيعابية للمطار من 45 ألفاً إلى 650 ألف حركة إقلاع وهبوط سنوياً.

وبين أن هذا المشروع «الحيوي» يتضمن سلسلة من المكونات أهمها إنشاء برج مراقبة جديد مزود بأربعة أنظمة رئيسية متطورة هي «الرادار» و»التحكم الآلي» و»الاتصالات» و»الإدارة الإرشادية».

وذكر أن أعمال المشروع تتضمن أيضاً إنشاء ممرات للطائرات واستحداث نفق خاص لربط مدينة الشحن الجديدة بمبنى الركاب الجديد «2» إضافة إلى خدمات البنى التحتية.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة «الدار للهندسة والإنشاءات» جمال الحوطي، إن هذه الحزمة تتضمن أربعة مشروعات رئيسية هي إنشاء مدرج جديد «المدرج الثالث» وتطوير البنى التحتية للمطار وإنشاء برج مراقبة جوي جديد وإعادة تطوير وإنشاء المدرج الشرقي، مبيناً أنه سيتم تخصيص المدرج الجديد لاستقبال الطائرات العملاقة من طراز آيرباص «أيه 380» بطول يبلغ 4.5 كليومترات وعرض 60 متراً.

back to top