«الحوار الكويتي - الفرنسي» يبحث تشكيل لجنة عليا لتعزيز التعاون الثنائي

نشر في 23-11-2017
آخر تحديث 23-11-2017 | 00:00
جانب من اجتماع الحوار الكويتي - الفرنسي
جانب من اجتماع الحوار الكويتي - الفرنسي
عقد أمس اجتماع الحوار الاستراتيجي الأول بين الكويت وفرنسا، وترأسه عن الجانب الكويتي مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي، وعن الجانب الفرنسي مدير إدارة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية جيروم بونافون.

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون على الصعيد السياسي، واستمرار التنسيق المتميز الذي يجمع البلدين في المحافل الدولية وأهمية إنشاء لجنة عليا مشتركة للتعاون الثنائي. كما تمت الإشادة بمستوى التعاون العسكري الوثيق الذي يجمع وزارتي الدفاع في مجالات التسليح والتدريب العسكري.

وتطرق الاجتماع لسبل تعزيز التعاون على الصعيد التجاري والاستثماري في كلا البلدين وأهمية العمل على استكشاف الفرص الاستثمارية الواعدة في أسواق البلدين ورفع حجم التبادل التجاري. وجرى كذلك التطرق الى التعاون الوثيق الذي يجمع الجانبين في المجال التعليمي والثقافي، لاسيما أن فرنسا تعد إحدى الوجهات الرئيسة لابتعاث الطلبة الكويتيين والأطباء للدراسة. كما جرى بحث مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وتأكيد دعم فرنسا الكامل لمساعي سمو أمير البلاد لتسوية الخلاف الخليجي، والتشديد على ضرورة مواصلة الجهود الرامية لتسوية الأزمات التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط عبر الطرق الدبلوماسية والحوار المتبادل.

وفي ختام الاجتماع نقل الخبيزي تطلع الكويت لتلبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعوة سمو الأمير لزيارة الكويت في أقرب فرصة.

الجانبان أكدا ضرورة تسوية أزمات المنطقة بالدبلوماسية والحوار
back to top