«أوبر» تدفع 100 ألف دولار لمتسللين إلكترونيين... اخترقوها

نشر في 23-11-2017
آخر تحديث 23-11-2017 | 00:05
No Image Caption
قالت شركة أوبر تكنولوجيز إنها دفعت 100 ألف دولار لمتسللين إلكترونيين العام الماضي، للتستر على اختراق ضخم للمعلومات الشخصية لنحو 57 مليون حساب لشركة خدمات نقل الركاب الشهيرة.

وذكر دارا خسروشاهي، الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي للشركة في أغسطس، خلفاً لترافيس كالانيك، أحد مؤسسي "أوبر"، أمس الأول، أن اكتشاف تستر الشركة الأميركية على الواقعة أدى لإقالة اثنين من الموظفين المسؤولين عن تعامل الشركة مع الاختراق.

وأضاف في تدوينة: "كان ينبغي ألا يحدث هذا، ولن أقبل أعذاراً عنه".

ووقع الاختراق في أكتوبر 2016، لكن خسروشاهي قال إنه لم يعلم به إلا أخيراً. وأوضح أن المعلومات المسروقة تشمل أسماء وعناوين بريد إلكتروني وأرقام هواتف محمولة لمستخدمين لـ"أوبر" من مختلف أنحاء العالم، وأسماء وأرقام لوحات ترخيص سيارات 600 ألف سائق أميركي.

وأكد "أوبر" أن ركابها يجب ألا يشعروا بالقلق، لأنه ما من دليل على الاحتيال، كما سُيمنح السائقون الذين سُرقت أرقام التراخيص الخاصة بهم حماية مجانية من سرقة الهوية ومتابعة للرصيد.

وقال خسروشاهي: "لا يمكنني محو الماضي، لكنني ألتزم بالنيابة عن كل موظف في أوبر، بأننا سنتعلم من أخطائنا. نغيِّر الطريقة التي نعمل بها، لتكون النزاهة أساس كل قرار نتخذه، ولنعمل بجد لكسب ثقة عملائنا".

ومن النادر مناقشة دفع المال للمتسللين الإلكترونيين على الملأ، لكن مسؤولي مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي وشركات أمن خاصة قالوا في تصريحات إن عدداً متزايداً من الشركات يدفع المال لمتسللين، في سبيل استرجاع المعلومات المسروقة.

مصري الإيراني تسلل إلكترونياً إلى قناة HBO

كشف القضاء الأميركي أن قرصان معلوماتية إيرانياً هو الذي شن الهجمة التي استهدفت محطة "إتش بي أو" الفضائية الأميركية في الربيع، وسمحت خصوصاً بالاستيلاء على نص حلقة لم تبث من مسلسل "غيم أوف ثرونز".

وجاء في المستند الذي نشرته أجهزة المدعي العام الفدرالي في مانهاتن، والذي سيشكل أساس البيان الاتهامي، أن منفذ الهجمة هو بهزاد مصري المقيم في إيران، وسبق له أن قرصن محتويات لحساب الحكومة الإيرانية.

وقال ناطق باسم المدعي العام في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية، الليلة قبل الماضية، إن "المشتبه فيه ليس موقوفاً لدى السلطات الأميركية".

back to top