«عطسة» المسرح الكويتي تفوز بذهبية مهرجان الأردن الـ 24

«شواهد ليل» تناصفت الجائزة معها والبرونزية لـ «كارت بوسطال»

نشر في 23-11-2017
آخر تحديث 23-11-2017 | 00:00
حقق العرض الكويتي «عطسة» إنجازاً جديداً، بحصوله على ذهبية مهرجان الأردن المسرحي، مناصفة مع العرض الأردني «شواهد ليل».
حصد عرض "عطسة" لفرقة المسرح الكويتي الجائزة الذهبية في مهرجان الأردن المسرحي الـ 24، الذي اختتم فعالياته أمس الأول.

وتسلم الجائزة الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش، ومخرج العمل عبدالله التركماني، بحضور سفير الكويت لدى الأردن د. حمد الدعيج، وأعضاء فرقة المسرح الكويتي.

وأعلنت لجنة تحكيم المهرجان أيضا فوز المسرحية الأردنية (شواهد ليل) بالجائزة الذهبية، مناصفة مع العمل الكويتي. وذهبت الجائزة البرونزية للمسرحية الجزائرية "كارت بوسطال"، في حين تم حجب الجائزة الفضية.

ومسرحية "عطسة" من تأليف الكويتي محمد المسلم، ومستوحاة من قصة الكاتب الروسي أنطون تشيخوف، المعروفة بعنوان "وفاة موظف"، حيث تسلط الضوء على الحاجة الفطرية المسلوبة لدى الإنسان والنظرة الطبقية في المجتمع.

والعمل من بطولة الفنانين عبدالعزيز النصار وسارة التمتامي ومبارك الرندي وخالد الثويني وعدنان بالعيس وفهد الخياط وناصر حبيب وآخرين.

ويضم الوفد الكويتي المشارك في المهرجان؛ الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة رئيس الوفد إلى مهرجان الأردن المسرحي الـ 24 د. بدر الدويش، والمسؤول بمكتب الأمين العام للمجلس الوطني خالد الشويعي، والمراقب بإدارة المسرح فالح المطيري، وأعضاء فرقة المسرح الكويتي، برئاسة الفنان أحمد السلمان.

وعرضت ضمن فعاليات مهرجان الأردن المسرحي، التي بدأت الثلاثاء الماضي، عشرة أعمال مسرحية من الأردن ومصر والإمارات والعراق وفلسطين والجزائر والسودان والكويت.

وأعقبت العروض المسرحية ندوات فكرية ونقدية وورش تدريبية شارك فيها أكاديميون ومتخصصون في الفن المسرحي.

بدوره، عبَّر الفنان المخرج عبدالله التركماني عن سعادته بهذا الفوز الذي تحقق باسم الكويت، لافتا إلى الدعم الكبير الذي يقدمه المجلس الوطني للثقافة، بقياداته وإدارة المسرح للفرق المسرحية الأهلية والخاصة، على حد سواء، إضافة إلى جيل الشباب، مشددا على أهمية الرعاية التي توليها فرقة المسرح الكويتي لكوادرها وعروضها.

وأبدى التركماني سروره بردود الأفعال التي حصدها هذا العرض من جمهور وناقدي المسرح في الأردن.

من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الكويتي، الفنان عبدالله غلوم، أن الفرقة ستظل حاضنة دائما للمبدعين المسرحيين من جميع الأجيال، وخص جيل الشباب، الذي وصفه بأنه جيل الرهان المستقبلي للحركة المسرحية في الكويت.

يُشار إلى أن مسرحية "عطسة" حصدت 3 جوائز في مهرجان "أيام المسرح للشباب" بدورته الحادية عشرة (2016)، منها الجائزة الكبرى لأفضل عرض مسرحي متكامل، وأفضل إخراج عبدالله التركماني، وأفضل ديكور محمد الربيعان.

سعادتي كبيرة بهذا الفوز باسم الكويت عبدالله التركماني
back to top