«بيتك» يوقع مذكرة تفاهم مع «المعلومات المدنية»

• الناهض: البنك قطع أشواطاً كبيرة في «الخدمات الرقمية»
• العسعوسي: نضع إمكاناتنا في متناول مؤسسات «الخاص»

نشر في 21-11-2017
آخر تحديث 21-11-2017 | 18:27
مازن الناهض ومساعد العسعوسي يتوسطان مسؤولي «بيتك» والهيئة العامة للمعلومات المدنية
مازن الناهض ومساعد العسعوسي يتوسطان مسؤولي «بيتك» والهيئة العامة للمعلومات المدنية
تقوم الهيئة العامة للمعلومات المدنية بتوفير خدمات متنوعة لـ«بيتك»، منها خدمات البنية التحتية للمفتاح العام PKI لإصدار شهادات إلكترونية لموظفي «بيتك»، واستخدام البطاقة المدنية الذكية والشهادات الرقمية للتحقق الآمن من هوية المستخدم، وحماية أمن المعلومات وتفعيل استخدامات الهوية الرقمية والتوقيع الرقمي في أعماله.
وقّع بيت التمويل الكويتي (بيتك) مذكرة تفاهم مشتركة مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية بهدف تعزيز التعاون والشراكة، وتفعيل العديد من الخدمات الالكترونية التي من شأنها تسهيل إجراءات المعاملات المصرفية لعملاء البنك، وتعزيز أداء "بيتك" في أكثر من مجال.

ووقع الاتفاقية في المبنى الرئيسي للهيئة، الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيتك" مازن الناهض، والمدير العام للهيئة مساعد العسعوسي بحضور عدد من مسؤولي الطرفين.

وبموجب مذكرة التفاهم، تقوم "المعلومات المدنية" بتوفير خدمات متنوعة لـ"بيتك"، منها خدمات البنية التحتية للمفتاح العام PKI لإصدار شهادات إلكترونية لموظفي "بيتك" واستخدام البطاقة المدنية الذكية والشهادات الرقمية للتحقق الآمن من هوية المستخدم وحماية أمن المعلومات، وتفعيل استخدامات الهوية الرقمية والتوقيع الرقمي في أعماله.

وتقوم الهيئة بتوفير خدمات التوقيع الإلكتروني، وبوابة التحقق المرتبطة بها للعملاء والعاملين في البنك.

كما تقدم الهيئة خدمات نظم المعلومات الجغرافية GIS، وخدمات البيانات الاحصائية المجمعة، وتمكين "بيتك" من استخدامها في التطبيقات والبرامج الخاصة بذلك. وكذلك توفر الهيئة البيانات المكانية المجهولة المصدر من خلال التطبيقات والخدمات الخاصة بـ"بيتك"، والواجهات البرمجية المقدمة من الهيئة، مع التأكيد على سرية تلك البيانات، وعدم السماح بمشاركتها مع أي جهة اخرى.

وعلى هامش توقيع المذكرة، أكد الناهض حرص البنك على الاستفادة من التطورات التكنولوجية بما يخدم العملاء ويسهل الاجراءات، مشيرا الى ان "بيتك" قطع اشواطا كبيرة في مجال الخدمات الرقمية.

وأكد الناهض سعي البنك الى تعزيز الشراكة والتعاون مع مؤسسات القطاعين العام والخاص، بما يحقق المنفعة لجميع الاطراف، ويساهم في تحقيق التقدم في طرح الخدمات وتحديث بيانات العملاء ضمن اعلى معايير الجودة السرية والامان.

وأضاف أن الهيئة العامة للمعلومات المدنية لديها انظمة متعددة في خدمة المؤسسات والشركات في الكويت، و"بيتك" يرغب في الحصول على هذه الخدمات وتوظيفها بهدف خدمة العملاء وتسهيل الاجراءات.

من جانبه، أكد المدير العام للهيئة مساعد العسعوسي حرص الهيئة على أن تضع كل إمكاناتها وخدماتها في متناول مختلف الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، مشيدا بدور "بيتك" في تعزيز التعاون والشراكة مع الهيئة.

وأوضح العسعوسي ان الهيئة وقعت اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع 70 جهة لتوفر لها الاستفادة من خدمات البنية التحتية للمفتاح العام (PKI) لإصدار شهادات الكترونية، كما تقدم الهيئة خدمات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لأكثر من 60 جهة وخدمات البيانات الاحصائية المجمعة، متقدماً بالشكر الجزيل إلى فريق العمل بين الهيئة و"بيتك".

back to top