«التربية»: تعطيل «الدوام» بيد مديري المناطق

الأثري: الوزارة استعدت لموسم الأمطار وانتهت من إجراءات الصيانة

نشر في 20-11-2017
آخر تحديث 20-11-2017 | 21:25
وكيل  وزارة التربية د. هيثم الأثري
وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري
منحت وزارة التربية صلاحيات تعطيل الدوام المدرسي من عدمه لمديري المناطق التعليمية، بحسب الأحوال الجوية.
أعلنت وزارة التربية منح صلاحيات لمديري المناطق التعليمية في تعطيل الدوام المدرسي خلال موسم الأمطار والظروف الاستثنائية.

وفي هذا السياق، أكد وكيل الوزارة، د. هيثم الأثري، خلال ترؤسه اجتماع مجلس مديري العموم، صباح أمس، استعداد الوزارة للتعامل مع موسم الأمطار، مشيرا إلى الانتهاء من إجراء الصيانة اللازمة وتجهيز المدارس كافة لمواجهة أي ظروف جوية أو غيرها.

إلى ذلك، أكدت الوكيلة المساعدة للتعليم العام، فاطمة الكندري، أن الاستعدادات للأمطار تمت في مختلف مدارس التعليم العام، استنادا إلى تنبؤات الأرصاد الجوية التي يتم التنسيق معها دائما، لاسيما وقد أعلنت أن كمية الأمطار التي ستهطل على البلاد خلال فصل الشتاء ستكون كبيرة.

وقالت الكندري، في تصريح للصحافيين، إن هذا الاجتماع لم يكن الأول للاستعداد لموسم الأمطار، وإنما كانت هناك نشرات تم تعميمها على المناطق التعليمية بهذا الشأن لتنظيف مزاريب المياه وعدم تجمعها فوق أسطح المدارس، وبالتالي منع حدوث الخرير.

وكشفت عن تشكيل فرق التدخل السريع داخل المناطق التعليمية وتفعيلها، والعمل بروح الفريق الواحد من خلال تعاون إدارتي الشؤون الهندسية والإدارية معا لتغطية جميع الجوانب الموجودة في المدارس، مؤكدة أن مدير المدرسة هو الحكم والفيصل في ما يتعلق بإلغاء الطابور من عدمه، أما تعطيل الدراسة فيتم من خلال تواصله والمدير العام للمنطقة، وبناء عليه يتم اتخاذ القرار، حيث إن مدير المنطقة هو الذي يمثل الوزارة في منطقته.

تواصل

وحثت الكندري مديري المناطق التعليمية على التواصل مع ضباط الأمن في المدارس فيما لو كانت الأمطار تهطل ليلا لتقييم وضع المدرسة، إضافة إلى التواصل مع أولياء الأمور من خلال الموقع الإلكتروني للمدرسة ومواقع التواصل الاجتماعي أولا فأولا، على أن يكون دور إدارة الشؤون الهندسية الوجود خلال 24 ساعة، سواء في أوقات الدوام الرسمي أو بعد الدوام، وذلك تحسبا لأي طارئ، إضافة إلى التواصل مع مدير المنطقة التعليمية.

وفي موازاة ذلك، كشفت الكندري عن مناقشة استعدادات المناطق التعليمية للاختبارات، وإعداد لجانها، حيث لم يتبق لاختبارات الفترة الدراسية الأولى سوى 3 أسابيع، حيث ستنطلق في 17 ديسمبر، وسيتم تكليف الملاحظين في كل لجنة.

وتطرقت الكندري إلى عملية افتتاح المدارس الجديدة في منطقتي العاصمة والأحمدي التعليميتيين، مبينة الانتهاء من تسمية المدارس، وسترفع قراراتها إلى المناطق المعنية للتنسيق مع القطاع المالي، ممثلا في إدارة التوريدات والمخازن والقطاع الإداري وقطاع التعليم العام لتوفير الوظائف الإشرافية، وهي 5 مدارس؛ 2 في "جابر الأحمد" و3 في "صباح الأحمد"، مبينة أنه "توضع خطة من قبل مدير المنطقة مع مديري الإدارات الثلاث، إضافة إلى قسم التخطيط في المنطقة لتحديد توزيع القطع السكنية وتبعية الطلبة إلى أي مدرسة، إضافة إلى توزيع الأثاث المكتبي والمدرسي، والاستئناس برأي التوجيه الفني في نقل أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية إلى هذه المدارس.

بطولة البولينغ تبرز المواهب

ذكر الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة بوزارة التربية فيصل المقصيد، أن فعاليات بطولة البولينغ الثانية للمعاهد الدينية مستمرة خلال فترتين صباحية ومسائية، إذ يتم استغلال الفترة الصباحية في تنظيم البطولات بين مختلف المدارس والمراكز الموجودة في وزارة التربية.

جاء ذلك خلال بطولة البولينغ الثانية للمعاهد الدينية في مركز العاصمة للبولينغ- بنين في ثانوية أحمد البشر الرومي.

وقال المقصيد "نشهد اليوم البطولة الثانية للمعاهد الدينية في مركز العاصمة للبولينغ بنين، وهذا من الأنشطة التي دائماً نشد فيها على ايدي المسؤولين والقيادين الموجودين في وزارة التربية لتنظيم مثل هذه البطولات، لكي نجدد الجوانب المجتمعية، وأيضاً نجدد نشاط أبنائنا الطلبة خاصة في النشاط الرياضي، ونبرز مواهبهم الرياضية".

back to top