«التجارة»: تراخيص «غير الهادفة للربح» عبر «النافذة الواحدة»

نشر في 20-11-2017
آخر تحديث 20-11-2017 | 21:30
No Image Caption
أعلنت وزارة التجارة والصناعة فتح الباب لتأسيس وإصدار تراخيص الشركات غير الهادفة للربح، وهما شركتا الشخص الواحد وذات المسؤولية المحدودة، عبر النافذة الواحدة لمركز الكويت للأعمال.

وقالت الوزارة، في بيان، إن شركات الأشخاص غير الهادفة للربح تنطبق عليها الأحكام المقررة للشركة ذات المسؤولية المحدودة، الواردة في قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016، والمعدل بالقانون رقم 15 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية.

ولفتت إلى أنه يحظر على هذه الشركات مباشرة أو دعم الأنشطة السياسية أو الدينية أو العقائدية أو أي نشاط خاضع لأي جهات رقابية دون الحصول على موافقتها، وكذلك التحول إلى شركة هادفة للربح.

وتابعت: "أيا كان شكل الشركة الذي اتخذته الشركة غير الهادفة للربح فإنه لا يجوز لها استخدام أرباحها وعوائدها الا لتحقيق أغراضها التي أنشئت من أجلها"، مبينة أنه لا يجوز لها توزيع أرباحها وعوائدها بشكل مباشر أو غير مباشر على أي من الشركاء.

وأضافت الوزارة أنها ستلزم هذه الشركات بتقديم تقرير سنوي يتضمن أعمالها وأنشطتها ومصادر تمويلها، مرفقا به ميزانيتها مصدقة من المفوضين بالتوقيع عن الشركة ومدقق حساباتها، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من بداية السنة المالية للشركة، مؤكدة أنه لا يجوز لهذه الشركات إصدار سندات أو صكوك قابلة للتداول أو تلقي تبرعات.

وأفادت بأن تأسيس شركة الشخص الواحد غير الهادفة للربح يتم من خلال الموقع الالكتروني لإدارة النافذة الواحدة (مركز الكويت للأعمال) بطريقة سهلة وميسرة، من خلال أنظمة إلكترونية تعمل وفق مفهوم الحكومة الإلكترونية والربط والتراسل مع الجهات الحكومية ذات الصلة، برأسمال يبدأ بألف دينار.

back to top