الجبير: الرياض «لن تقف مكتوفة الايدي» امام العدوان السافر لايران

نشر في 19-11-2017 | 20:50
آخر تحديث 19-11-2017 | 20:50
No Image Caption
اكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال اجتماع طارىء الاحد لوزراء الخارجية العرب في القاهرة ان بلاده "لن تقف مكتوفة الايدي امام العدوان السافر" لايران.

وتصاعد التوتر في الاشهر الاخيرة بين السعودية وايران القوتين الاقليميتين المتخاصمتين في الشرق الاوسط حول العديد من الملفات وخصوصا الحرب في اليمن وسوريا اضافة الى الملف اللبناني.

وقال الجبير إن السعودية "لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا العدوان الايراني السافر ولن تتوانى في الدفاع عن نفسها و الحفاظ على أمن وسلامة شعبها".

واضاف ان "الصاروخ الغادر الذي أطلقه الحوثيون على عاصمة السعودية يعكس الاعتداءات الإيرانية المتكررة ضد المملكة التي شهدت إطلاق 80 صاروخا تحمل الهوية الإيرانية عبر عميلها الحوثي في اليمن تعرضت لها مختلف مدن المملكة".

واعتبر أن "السكوت عن هذه الاعتداءات الغاشمة لإيران عبر عملائها في المنطقة لن يجعل أي عاصمة دولة عربية في أمان من هذه الصواريخ البالستية".

ودعت السعودية الى هذا الاجتماع الطارىء للوزراء العرب لبحث "التدخلات الايرانية" في الدول العربية.

من جهته، اعتبر وزير خارجية البحرين ان لبنان "تحت السيطرة التامة" لحزب الله، وان هذا الحزب يعبر "دولنا جميعا وهذا تحد للامن القومي العربي".

وقال الشيخ خالد بن احمد ال خليفة "الجمهورية اللبنانية رغم علاقتنا معها كبلد عربي شقيق ومحبتنا وتقديرنا للشعب اللبناني الا انها تتعرض لسيطرة تامة من هذا الحزب الارهابي"، مشيرا الى الحزب الشيعي القوي.

واضاف "ايران لا تحاربنا فقط مباشرة، نعم هي تحارب وتقوم بامور كثيرة لكن لها ايضا اذرع في المنطقة، واكبر ذراع لها موجود الان هو ذراع حزب الله الارهابي".

وتابع "هذا الحزب موجود في لبنان والعراق وسوريا وفي اماكن كثيرة، ومتمثل في شخصية الحوثيين (في اليمن) وهذا هو التحدي الكبير اليوم للامن العربي".

واتهم ايران بانها "تحاول اسقاط دولنا والسيطرة والهيمنة بكل وضوح، ولا تتورع عن القيام باي شيء للوصول الى هذا الهدف".

واوضح مصدر دبلوماسي في الجامعة العربية ان الرياض تسعى الى استصدار قرار يتضمن ادانة "لايران والميليشيات العربية المرتبطة بهذا البلد" في اشارة خصوصا الى حزب الله اللبناني.

back to top