العدساني للجراح: اربط حزامك... استجوابك قادم

نشر في 20-11-2017
آخر تحديث 20-11-2017 | 00:03
 النائب رياض العدساني
النائب رياض العدساني
"وزير الداخلية اربط حزامك"، بهذه الجملة لوح النائب رياض العدساني باستجواب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح ما لم تتراجع "الداخلية" عن العمل بقرار حجز المركبات في حال عدم ربط حزام الأمان أو استخدام الهاتف أثناء القيادة.

وقال العدساني في تصريح للصحافيين في مجلس الأمة إن التفويض التشريعي في المادة 207 من القانون 67 لسنة 1976 بشأن عقوبات المرور لا يكون مطلقًا وإنما ينتهي مع إصدار اللائحة التنفيذية للقانون ويزول بأثر قانوني.

وأكد العدساني رفضه أن تستغل وزارة الداخلية التفويض التشريعي لإلغاء أو إضافة مواد للقانون لأن السلطة التشريعية هي مجلس الأمة، وأنه لا جريمة ولا عقوبة إلا بقانون.

وأشار العدساني إلى وجود شبهة أيضًا في الأمور بوزارة الداخلية فضلا عن المخالفات والملاحظات الواردة من الجهات الرقابية وأضاف: أكِنّ كل احترام لوزير الداخلية ولكن أقول له اربط حزامك.

وشدد على أنه لن يكتفي بهذا الحد، مشيرا إلى أن مجلس الأمة لم يحصن رئيس الوزراء ولا أي وزير، قائلا: إذا عاد الوزير الجراح للوزارة فمن الناحية الدستورية سأعطيه مهلة أيام، وإذا لم يتراجع عن القرار فلن أتراجع عن استجوابه.

وبين أنه نشر في الصحف أن وزارة الداخلية أوقفت القرار، وإذا كانت الوزارة لم تعلن ذلك صراحة فكان الأصل أن تنفي هذا الخبر، أما إذا سحب القرار كما نشر في الإعلام ثم تم إلغاؤه فهذا يؤكد أن هناك تذبذبا في القرارات وتراجعا.

وأكد أن الجميع مع تطبيق القانون وسلامة الطريق والحد من الحوادث المرورية، على أن يتم تطبيق القانون بصيغة حضارية توافق الدستور ونص القانون، وبناء على التدرج أو فرض الغرامات المالية أو المحاكمات.

وتساءل: لماذا لم تجر الوزارة استفتاء عن طريق لجنة استطلاع؟ وقال "إذا كنتم حريصين على الأمور الإدارية والمرورية فإن إدارة المرور التابعة لوزارة الداخلية ما زالت منذ 2009 الأكثر شواغر وفيها مناصب بالوكالة، والأصل أن تصلح الوزارة نفسها أولا".

back to top