ابو الغيط: «التهديدات الايرانية» تجاوزت كل حد وتدفع بالمنطقة الى «هاوية خطيرة»

نشر في 19-11-2017 | 20:27
آخر تحديث 19-11-2017 | 20:27
الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط خلال كلمة امام الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية
الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط خلال كلمة امام الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية
قال الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط أن التهديدات الايرانية تجاوزت كل حد وهي تدفع بالمنطقة الى هاوية خطيرة معتبرا برنامجها للصواريخ الباليستية "تهديدا خطيرا على الاستقرار في المنطقة".

جاء ذلك في كلمة لابو الغيط اليوم الاحد امام الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية لبحث التهديدات الايرانية للدول العربية وذلك بناء على طلب من المملكة العربية السعودية.

واعتبر ابوالغيط في كلمته خلال الاجتماع استهداف العاصمة السعودية الرياض بصاروخ باليستي من جانب ميلشيا خارجة عن الشرعية ومدعومة اقليميا "هو تهديد خطير لا ينبغي أبدا أن نتعامل معه كأمر عادي".

واوضح ان الصاروخ الذي أطلقته ميلشيات (الحوثي) في الرابع من نوفمبر الجاري ونجحت قوات الدفاع الجوي السعودية في التصدي له "مجرد الحلقة الأخطر في سلسلة طالت من التجاوزات والتدخلات في الشؤون الداخلية وممارسة التخريب ونشر الفتنة".

ودعا ابوالغيط الى تسمية الأشياء بأسمائها مضيفا أن"الصاروخ الذي استهدف الرياض ايراني الصنع وهو رسالة ايرانية واضحة في عدائيتها لم يفلح المسؤولون الايرانيون حتى في تجميلها بأن العواصم العربية تقع في مرمى صواريخ طهران الباليستية".

وشدد على ان مثل هذه الرسالة "غير مقبولة شكلا أو مضمونا " موضحا أن الدول العربية تعتز بسيادتها وهي قادرة على الدفاع عن استقرارها وأمنها ولن تقبل أبدا أن تعيش رهينة الخوف أو تحت ظل الترهيب".

واستعرض ابوالغيط في هذا السياق التدخلات الايرانية مبينا أن هناك وقائع مثبتة لأعمال تخريبية وارهابية آخرها تفجير أنابيب النفط في البحرين في ال10 من الشهر الجاري.

وتابع قائلا "ثمة وقائع مثبتة لشبكات تجسس وتخريب تم الكشف عن نشاطها الهدام مثل( شبكة العبدلي) في الكويت وشبكات مختلفة في العديد من الدول العربية".

وقال أن المنطقة كلها قاست من جراء تبعات ونتائج السياسة الايرانية الخطيرة خلال السنوات المنصرمة موضحا أن التدخلات الايرانية "لم تراعِ المبدأ الأهم في العلاقات الدولية وهو الامتناع عن استخدام القوة أو التلويح بها والالتزام بعلاقات تقوم على حسن الجوار".

واوضح ان "الدول العربية تعتبر التدخلات الايرانية سببا أصيلا في حالة انعدام الاستقرار السائدة في اليمن وذلك من خلال ما تقوم به من تسليح ميلشيا (الحوثي) وتحريضها لاستهداف منطقة الخليج بالصواريخ الباليستية".

واعتبر ابو الغيط أن ما يدعو للأسف أن المجتمع الدولي والقوى الفاعلة فيه" تغض الطرف عن هذه الحالة الصارخة والمستمرة من تهديد الأمن والسلم في الاقليم" مؤكدا ان البرنامج الايراني للصواريخ الباليستية يمثل تهديدا خطيرا على الاستقرار في المنطقة.

ووصف استقرار العالم العربي بأنه "كل متكامل وأمن دوله بنيان مترابط" مضيفا أنه "آن الأوان أن يتحمل كل طرف مسؤولية أفعاله وأن تنعم المنطقة باستقرار حقيقي بعيدا عن التأجيج الطائفي والارهاب وحروب الميلشيات وفوضى السلاح وأن تتخلص منطقتنا من مظاهر العنف والطائفية".

ويرأس وفد دولة الكويت الى اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية.

وكان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية قد عقد جلسة تشاورية مغلقة بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية في وقت سابق اليوم وذلك قبيل بدء اجتماعهم الطاريء لبحث التهديدات الايرانية للدول العربية.

وعقدت اللجنة الرباعية العربية المعنية بالتصدي للتدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية اجتماعا على المستوى الوزاري العربي قبيل الاجتماع التشاوري المغلق برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الامارات العربية المتحدة انور قرقاش.

وشارك في اجتماع اللجنة الرباعية وزراء خارجية السعودية عادل الجبير ومصر سامح شكري والبحرين الشيخ خالد بن احمد أل خليفة والأمين العام للجامعة العربية.

ويناقش الاجتماع الوزاري الطارىء على جدول أعماله بندا حول "التهديدات الإيرانية لدول المنطقة" في ضوء مشروع قرار أعدته اللجنة الرباعية الوزارية العربية للنظر في إقراره.

back to top