علاء الجابر يصدر الموسوعة العالمية لأعلام المسرح

نشر في 20-11-2017
آخر تحديث 20-11-2017 | 00:00
غلاف الموسوعة
غلاف الموسوعة
بعد سنوات طويلة من البحث المتواصل، أصدر الكاتب والناقد المسرحي علاء الجابر، الموسوعة العالمية لأعلام المسرح، الجزء الأول (حرف الألف)، والتي تقع في حوالي 900 صفحة من القطع الكبير.

وتضم الموسوعة في جزئها الأول، ما يزيد على 600 اسم من الأسماء التي عملت في المجال المسرحي، من كل دول العالم، وفي جميع التخصصات، العملية والنظرية، ما بين مؤلف، ومخرج، وممثل، وسينوغراف، وفني إضاءة، وباحث، وناقد، ومترجم... إلخ.

وأصدر الجابر موسوعته بعدما لاحظ غياب العديد من الأسماء العربية والخليجية عن معظم الموسوعات العالمية والعربية على حد سواء، واكتفاء الكثير منها، بأسماء الرواد فحسب، آملا أن تقدم الموسوعة مادة توثيقية مهمة للأسماء التي عملت في المسرح وأخلصت له، وفي المقابل للباحثين والمهتمين بهذا الجانب.

ومن بين مئات الأسماء الأجنبية، والعربية، والخليجية، يضم حرف الألف عددا من الأسماء الكويتية منها عايشة ابراهيم، وخليل اسماعيل، وليلى أحمد، وموسى آرتي وآخرون، بينما يتم الإعداد للجزء الثاني من الموسوعة، الخاص بحرف الباء، والذي سيضم مئات الأسماء من العاملين في المجال المسرحي.

وفي مقدمته يشير الجابر إلى المعايير التي وضعها للعمل، وقننها بعدد سنوات معين، وعدد من الأعمال، دون النظر لقيمة المنجز أو أهميته، حتى لا تصبح عملية اختيار الأسماء خاضعة للذائقة الشخصية، وأحكام القيمة.

back to top