«بيتك» يوقع اتفاقية خدمات «فوسترو» مع «بيتك- ألمانيا»

نشر في 19-11-2017
آخر تحديث 19-11-2017 | 20:00
عبدالوهاب الرشود وأحمد السميط مع أحمد أرسلان
عبدالوهاب الرشود وأحمد السميط مع أحمد أرسلان
يتم إنشاء حساب «فوسترو» لتمكين بنك مراسل أجنبي من القيام بدور الوكيل، أو تقديم الخدمات كوسيط لبنك محلي لتنفيذ التحويلات المصرفية والسحب والودائع للعملاء.
وقَّع بيت التمويل الكويتي (بيتك) اتفاقية تعاون ثنائي مع «بيتك- ألمانيا» (KT Bank AG)، بهدف تعزيز تكامل عمل المجموعة في مجال خدمات حساب «فوسترو»، وهو حساب لـ»بيتك» لدى KT Bank يقوم بإبلاغ بيانات المعاملات الدولية، حيث يقوم KT Bank، وفقا لهذه الاتفاقية، بتوفير خدمات المقاصة والتسويات باليورو لـ»بيتك» وللمساهمين في «بيتك- تركيا»، الأمر الذي يعزز من ريادة «بيتك» العالمية في الخدمات المصرفية الإسلامية، إذ يمثل بجانب «بيتك- تركيا» وKT Bank المحرك الرئيسي للصيرفة الإسلامية في منطقة اليورو.

ويقدم KT Bank، وهو أول بنك إسلامي في ألمانيا وأوروبا وعضو مباشر في خطط الدفع Target2 وSEPA، خدمات المقاصة والتسوية بعملة اليورو للمؤسسات المالية، ويقوم تلقائيا بتوجيه جميع مدفوعات اليورو الواردة والصادرة إلى جميع أنحاء العالم، وفقا لمعايير الاتحاد الأوروبي. وأشار رئيس الخزانة للمجموعة في «بيتك»، عبدالوهاب الرشود، على هامش توقيع الاتفاقية بحضور المدير العام للخزانة أحمد السميط، إلى أن إنشاء KT Bank في ألمانيا عام 2015 يعزز من تكامل عمل المجموعة في مناطق جغرافية متنوعة وحيوية، ويزيد من استثمارات «بيتك» في منطقة اليورو، منوها بالاستفادة من مبادرة حساب «فوسترو»، بما يضيف قيمة للمجموعة، حيث يوفر خدمات المقاصة والتسويات باليورو لعملاء ومساهمي «بيتك» و»بيتك- تركيا».

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة KT Bank، أحمد أرسلان، إن إيجاد تناغم وتكامل بين البنوك المراسلة مع مجموعة «بيتك» يساهم في تعزيز مكانة «بيتك» بالسوق الأوروبي، مشيرا إلى استمرار جهود تقديم خدمات مصرفية إسلامية تعكس ريادة «بيتك» في صناعة التمويل الإسلامي، وتؤكد الحرص على تلبية تطلعات المساهمين والعملاء وتسهيل التعاملات المصرفية.

و«فوسترو» هو حساب يديره بنك مراسل نيابة عن بنك آخر. وتعد هذه الحسابات جانبا أساسيا من الخدمات المصرفية المراسلة التي يعمل فيها المصرف الذي يدير حساب بنك أجنبيا.

ويتم إنشاء حساب «فوسترو» لتمكين بنك مراسل أجنبي من القيام بدور الوكيل، أو تقديم الخدمات كوسيط لبنك محلي لتنفيذ التحويلات المصرفية والسحب والودائع للعملاء في البلدان التي لا يوجد فيها وجود فعلي للبنك المحلي.

back to top