الحربي: لا إفراج عن المنتجات الزراعية المصرية إلا بعد الفحوص المخبرية

«المؤتمرات العلمية حافز مهم للارتقاء بالخدمات الصحية»

نشر في 18-11-2017
آخر تحديث 18-11-2017 | 21:00
جانب من افتتاح المؤتمر الصحي
جانب من افتتاح المؤتمر الصحي
أعلن وزير الصحة د. جمال الحربي، بصفته الوزير المختص بالإشراف على الهيئة العامة للغذاء والتغذية، أن إدارة الأغذية المستوردة بالهيئة لم تفرج عن أي إرساليات من المنتجات الزراعية المصرية الخاضعة للشروط الصحية التي وضعتها اللجنة العليا لسلامة الأغذية، والتي أوصت بها في اجتماعها رقم 13 لسنة 2017 التي شملها قرار الإفراج، والمتضمنة شروط إحضار شهادة صحية وشهادة فحص متبقيات المبيدات وحجز الإرساليات، وعدم الإفراج عنها إلا بعد إجراء الفحوص بالمختبرات، وتشديد الرقابة لمدة 3 أشهر على تلك الأصناف المحظور استيرادها في السابق، وحصر الشركات الموردة لها لاتخاذ الإجراءات اللازمة معها.

وذكر الحربي، في تصريح صحافي، أن اللجنة العليا لسلامة الأغذية تضم ممثلين عن الجهات الحكومية المعنية وذات الصلة بسلامة الأغذية، وهي بلدية الكويت ووزارة التجارة والهيئة العامة للصناعة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وغرفة التجارة والصناعة ووزارة الخارجية والهيئة العامة للبيئة والإدارة العامة للجمارك والاتحاد الكويتي لتجار ومصنعي المواد الغذائية ووزارة الصحة، وترأس اللجنة الهيئة العامة للغذاء والتغذية، وتضع الشروط الصحية للأغذية بما يصون الأمن الصحي والمحافظة على الصحة العامة من خلال تأمين مادة غذائية صالحة للاستهلاك الآدمي، ولم يتم أي تعديل في الشروط التي وضعتها اللجنة العليا لسلامة الأغذية بخصوص بعض المنتجات الزراعية المصرية، التي قررتها اللجنة في اجتماعها رقم 13 لسنة 2017.

في مجال اخر، أكد وزير الصحة أمس، اهتمام الوزارة وحرصها الكبير على الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة وتطويرها من خلال دعم المؤتمرات العلمية، التي تشكل حافزاً مهماً للأطباء والعاملين بالجسم الطبي لتقديم أفضل ما لديهم.

وقال الحربي في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية «كيمز» د. إبراهيم هادي، في افتتاح مؤتمر الكويت الثالث لطب أعصاب الأطفال، والمؤتمر الخليجي الثالث لداء الصرع، والملتقى الكويتي اللبناني التاسع لداء الصرع، وتستمر كلها إلى اليوم، إن مثل هذه الملتقيات العلمية تعد لبنة أساسية لبناء الصرح الطبي في الكويت لاسيما من خلال نقل خبرات الأطباء أصحاب المهارات لحديثي التخرج مطالباً الأطباء الجدد بالسعي إلى طلب العلم والحرص على تلقيه من هذه الكوكبة التي تزور الكويت.

من جهتها، أكدت رئيسة المؤتمر د. أسماء الطواري أهمية المحاور، التي سيتطرق إليها المؤتمر، الذي اتخذ شعار (الاضطرابات العصبية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ) في صقل خبرات الأطباء وتبادل المعرفة العلمية، مشيرة إلى وجود 32 محاضرة علمية وست ورش عملية بهذا الصدد.

ولفتت في تصريح لـ«كونا»، على هامش المؤتمر، إلى مشاركة خبراء عالميين متخصصين بداء الصرع وأعصاب الأطفال يمثلون 9 دول عربية وأوروبية، مضيفة أن اليوم الأول يتضمن مناقشة 10 محاضرات وورشتين واليوم الثاني يتضمن 11 محاضرة وورشتي عمل ومثلهما باليوم الثالث.

وأشارت إلى أن كندا قدمت ثلاث أوراق علمية وتركيا ثلاث أوراق وبلجيكا ورقتين ولبنان خمس أوراق والبحرين ورقة واحدة فيما اكتفت سلطنة عمان بالمشاركة بالحضور.

back to top