«الكويت في مصر»: دفع العلاقات إلى مستويات أفضل

فودة: نثمن مواقف «قائد العمل الإنساني» المؤيدة دائماً

نشر في 17-11-2017
آخر تحديث 17-11-2017 | 20:30
الذويخ متوسطاً فودة وبهبهاني
الذويخ متوسطاً فودة وبهبهاني
اختتم الأسبوع الكويتي، أمس ، فعاليات دورته العاشرة التي أقيمت بعنوان «الكويت في مصر»، تحت رعاية رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل.

وأكد سفير الكويت لدى جمهورية مصر العربية محمد الذويخ، في تصريح لـ»كونا»، دور الاسبوع الكويتي في خدمة العلاقات بين البلدين الشقيقين، والدفع بها الى مستويات «أكبر وأفضل».

وشدد الذويخ على حرص الكويت على إقامة المزيد من الفعاليات والمعارض في المستقبل، والتي تعنى بالتجارة والاقتصاد والبنوك وقطاعات التنمية والزراعة والتبادلات التجارية والانسانية.

وأعرب عن سعادته بالزخم الإعلامي الرسمي والشعبي الذي شهده الأسبوع الكويتي على مدار الايام الثلاثة الماضية، والذي من شأنه أن يعزز ويدعم مسيرة العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين الكويت ومصر.

من جانبه، أكد محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، حرص بلاده على استضافة الفعاليات العربية بشكل عام، والكويتية بشكل خاص، بما من شأنه العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وشدد فودة على عمق العلاقات المصرية - الكويتية «في جميع المجالات وعلى المستويات كافة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والانسانية وغيرها».

وأشاد بما تقدمه الكويت ممثلة بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية من دعم ومساعدة في تنمية سيناء، معربا عن جزيل الشكر لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد «قائد العمل الانساني» على مواقفه الثابتة والمؤيدة دائما لمصر قيادة وشعبا.

نهضة الكويت

وبدوره، قال رئيس مجموعة الجابرية للمعارض (الجهة المنظمة للأسبوع) احمد بهبهاني ان العلاقات الكويتية-المصرية «متميزة منذ قديم الازل»، مستذكرا دور مصر وما قدمته من مساهمات في نهضة الكويت، لاسيما في مجال التعليم والصحة.

وأعاد بهبهاني إلى الأذهان مساندة مصر لدولة الكويت في عام 1960 ووقوفها معها امام «مطالبات الرئيس العراقي آنذاك عبدالكريم قاسم بضم الكويت الى بلاده»، مضيفاً: «لا ننسى كذلك امتزاج الدم الكويتي والمصري في حربي 67 و73، وموقف مصر البطولي السياسي والعسكري من الغزو الصدامي للبلاد عام 1990، ومشاركتها مع قوات التحالف في تحرير البلاد».

وأشار الى المشاركة الكبيرة التي شهدها الاسبوع الكويتي من قبل الشركات الاستثمارية والبنوك الكويتية، مرجعا ذلك الى اقرار مصر اخيرا قانون الاستثمار الموحد، الامر الذي دفع تلك الشركات الى البحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر.

وأضاف بهبهاني أن الاسبوع الكويتي كان فرصة جيدة ايضا للجانب الكويتي لتعريف الجانب المصري بالفرص الاستثمارية المتاحة في الكويت والخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة.

أكثر من 80 جهة مشاركة

شارك في الأسبوع الكويتي العاشر في مصر الذي انطلقت فعالياته الثلاثاء الماضي أكثر من 80 جهة كويتية ومصرية تمثل القطاعين العام والخاص، ومنها: مكتب الشهيد بالديوان الأميري ووزارات الدفاع والداخلية والإعلام والنفط والصحة وسفارة الكويت والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ووكالة الانباء الكويتية (كونا) وشركة الخدمات العامة وجمعية الصحفيين الكويتية وجمعية أهالي الشهداء والاسرى المفقودين الكويتية.

بهبهاني: لا ننسى امتزاج الدم الكويتي والمصري في حربي 67 و73
back to top