ماي: قادة الاتحاد الأوروبي يرون تقدما جيداً في محادثات الخروج

نشر في 17-11-2017 | 19:22
آخر تحديث 17-11-2017 | 19:22
No Image Caption
قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الجمعة إنها اتفقت هي وقادة الاتحاد الأوروبي على أن "تقدما جيدا" تحقق في محادثات خروج بلادها من التكتل لكن هناك حاجة لمزيد من العمل للتمهيد لبدء المفاوضات بشأن مستقبل العلاقات التجارية.

وقالت ماي للصحفيين بعد اجتماع لقادة الاتحاد في جوتنبيرج بالسويد "اتفقنا على أن تقدما جيدا تحقق. نحتاج للمزيد من العمل بالطبع. لكننا أوضحنا وأنا أوضحت أننا في حاجة للمضي قدما معا وأن تلك هي الطريقة التي يمكننا بها ضمان التوصل لأفضل اتفاق للمملكة المتحدة وللاتحاد الأوروبي".

وأضافت أن الجانبين ما زالا بحاجة للتعاون لتحقيق "تقدم مرض" في الملفات المتعلقة بالخروج للتمهيد لبدء مفاوضات بشأن مستقبل العلاقات التجارية بين بريطانيا والتكتل.

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الذي يترأس قمة الاتحاد إن محادثات الخروج بين بريطانيا والتكتل لا تشهد جمودا وأضاف أنه متفائل بحذر بشأن الانتقال للمرحلة التالية من المفاوضات في ديسمبر .

ويريد الاتحاد الأوروبي حسم نقاط رئيسية في اتفاق خروج بريطانيا بشأن التسويات المالية وحقوق المواطنة والحدود بين أيرلندا الشمالية وأيرلندا قبل أن يبدأ محادثات عن مستقبل التجارة الذي يمثل أمرا أساسيا للشركات التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها.

ولم يتحقق تقدم كاف في النقاط الثلاث حتى الآن مما أثار احتمالات إطالة محادثات الخروج للعام المقبل دون بدء نقاشات عن العلاقات التجارية المستقبلية فيما تحتاج الشركات حاليا لاتخاذ قرارات استراتيجية على هذا الأساس.

وقال توسك للصحفيين بعد أن أجرى محادثات مع ماي "ليس هناك جمود... أشعر بتحسن كبير وبأمان أكثر بعد اجتماعي مع تيريزا ماي.. كل شيء ممكن".

وأضاف "كانت هناك نية حسنة واضحة من الطرفين. لا زالت لدينا فرصة لتحقيق هدفنا الأول. لتحقيق استكمال المرحلة الأولى من التفاوض. أنا حذر جدا ولكن متفائل".

وأشار إلى أنه سيعقد اجتماعا آخر مع ماي الجمعة المقبلة التي توافق 24 نوفمبر للتشاور بشأن التقدم في المحادثات خلال اجتماع آخر للاتحاد الأوروبي في بروكسل.

back to top