أفلام عن الهجرة والإرهاب تكتسح جوائز «بامبي» الألمانية

نشر في 18-11-2017
آخر تحديث 18-11-2017 | 00:00
فاتح أكين وديان كروغر
فاتح أكين وديان كروغر
اكتسحت أفلام عن الإرهاب والهجرة والكفاح من أجل حقوق المرأة جوائز "بامبي" الألمانية في حفل ناشد خلاله المخرج والمعارض الصيني آي وي وي، الجمهور الذي عج بالنجوم الثبات على الإيمان بالإنسانية.

وقال وي وي "لا تنتمي الشجاعة فقط إلى أناس يقبلون اللاجئين، إنما أيضاً للخمسة وستين مليون شخص، الذين فقدوا منازلهم... الذين يحتفظون ببعض الأمل في أذهانهم". ووي وي نفسه لاجئ يعيش في ألمانيا منذ عام 2015.

وقال وي وي، الذي تم تكريمه على فيلمه (هيومان فلو): "لا بد أن نثق في الشجاعة... لا بد أن نثق في الإنسانية".

ويتم توزيع جوائز "بامبي" سنوياً منذ عام 1948 على أصحاب الرؤى والإبداع. وعكس حفل 2017 الأزمات العديدة، التي تتفجر حول العالم.

وفاز المخرج التركي الألماني فاتح أكين بجائزة "بامبي" على فيلمه المرشح للأوسكار "إن ذا فيد" الذي تؤدي فيه الممثلة الألمانية المولد ديان كروغر دور امرأة تدعى كاتيا، قتل زوجها وطفلها في هجوم تفجيري نفذه أفراد من اليمين المتطرف. وأخرج أكين، وهو ابن لمهاجرين تركيين، الفيلم رداً على تنامي عنف اليمينيين في ألمانيا.

واستوحى أكين أحداث الفيلم في أعقاب الكشف عام 2011 عن قيام خلية "الحركة السرية الاشتراكية القومية" (إن إس يو) الألمانية اليمينية المتطرفة بتنفيذ عمليات قتل ضد 9 أشخاص وبشكل خاص أتراك ومهاجرين في أنحاء متفرقة من ألمانيا خلال الفترة بين 2000 و2007.

وفي فيلم أكين، تواجه كاتيا في نهاية المطاف المشتبه فيهما في قتل أسرتها -وهما زوجان شابان من النازيين الجدد- أثناء محاكمتهما في قاعة محكمة.

يذكر أن ألمانيا اختارت فيلم أكين ليمثلها فى سباق الأوسكار، بعد مشاركته في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي الدولي، في دورته الأخيرة، وفوز بطلته كروغر بجائزة أحسن ممثلة.

كما تم تكريم الفنانة أليشيا فون ريتبرغ كممثلة العام عن دورها كممرضة قوية الإرادة تكافح من أجل أن تصبح طبيبة وذلك في مسلسل (شاريتيه)، وهو مسلسل تلفزيوني تجري أحداثه داخل مستشفى شاريتيه الشهير ببرلين أواخر القرن التاسع عشر.

وحصل الرئيس الألماني السابق يواخيم جاوك، الذي ساهم في قيادة احتجاجات في ألمانيا الشرقية قبل انهيار سور برلين، على جائزة "بامبي" عن مجمل ما قدمه من خدمات.

وشهدت الأمسية التي عجت بالنجوم توجيه الشكر لآخرين منهم عارضة الأزياء الشهيرة كلاوديا شيفر والمغنية ومقدمة البرامج الألمانية هيلينا فيشر.

back to top