الخبيزي: محادثات كويتية- بلجيكية لتعزيز اتفاقيات التعاون

نشر في 17-11-2017
آخر تحديث 17-11-2017 | 00:00
أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون اوروبا وليد الخبيزي وجود محادثات كويتية بلجيكية بهدف تحديث اتفاقيات ثنائية، وتعزيز التعاون لاسيما في مجالي النقل الجوي والخدمات الصحية.

وقال الخبيزي، في تصريح للصحافيين على هامش حضوره حفل السفارة البلجيكية لدى البلاد بمناسبة العيد الوطني لبلادها امس الاول، إن هناك محادثات بين الجانبين الكويتي والبلجيكي لتحديث اتفاقية الخدمات الجوية التي وقعت عام 1999، والمتضمنة تسيير أربع رحلات مباشرة بين الكويت وبروكسل.

وكشف عن توجه كويتي لدراسة جملة من المشروعات الصحية مع عدد من المستشفيات البلجيكية، موضحا أن هناك تعاونا وثيقا جدا في هذا القطاع على المستويين الحكومي والخاص.

وأكد السعي المشترك نحو رفع معدل التبادل التجاري السنوي بين البلدين لمواكبة مستوى العلاقات المتميزة والإمكانات المتاحة.

وتطرق السفير الخبيزي الى الاستثمارات الكويتية المباشرة في القطاع النفطي ‏عبر مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة في قطاع التجزئة (محطات الوقود)، إضافة الى مصنع الزيوت في مدينة «انتويرب».

وأشار الى الدعم البلجيكي لترشح دولة الكويت لعضوية مجلس الأمن الدولي عن الفترة (2018- 2019)، مؤكدا تطابق وجهات النظر ازاء مجمل القضايا الدولية والإقليمية.

ويصل حجم العلاقات التجارية بين الكويت وبلجيكا إلى 300 مليون يورو سنويا، في حين تناهز الاستثمارات الكويتية هناك نحو 1.1 مليار دولار.

وأكد متانة العلاقات الكويتية البلجيكية، التي بدأت منذ أبريل 1964، لافتا ان هذا العام تحل الذكرى ٥٣ على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وثمن الموقف البلجيكي في ادانة الغزو العراقي الغاشم والمشاركة في تحرير دولة الكويت عبر إرسال ثلاث سفن لوجستية مساندة لإزالة الألغام البحرية.

back to top