رئيس أركان إسرائيل: لا نية لمهاجمة «حزب الله»

«إيران تسعى إلى هلالين الأول من العراق إلى لبنان والثاني من الخليج إلى اليمن»

نشر في 16-11-2017
آخر تحديث 16-11-2017 | 20:35
صورة ضوئية لمانشيت الجريدة بتاريخ 11 الجاري
صورة ضوئية لمانشيت الجريدة بتاريخ 11 الجاري
في تصريح يؤكد ما نشرته "الجريدة" في 11 الجاري، تحت عنوان "إسرائيل لن تحارب حزب الله"، قال رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال غادي إيزنكوت، في مقابلة حصرية نشرتها صحيفة "إيلاف" الإلكترونية، وقالت إنها الأولى مع صحيفة عربية، إنه لا توجد لدى إسرائيل أي نية للمبادرة بهجوم على حزب الله في لبنان والوصول الى حرب.

وأضاف إيزنكوت: "لكن لن نقبل أن يكون هناك تهديد استراتيجي لإسرائيل. وأنا سعيد جدا للهدوء على جانبي الحدود، الأمر الذي استمر طوال 11 سنة. ونرى من الجانب الآخر محاولات إيرانية قد تؤدي للتصعيد لكنني استبعد ذلك في هذه المرحلة".

وذكر أن "الوضع اللبناني معقد، وخطوة سعد الحريري بإعلان استقالته من الرياض كانت مفاجئة، لكن أرى أن حزب الله بدأ يشعر بالضغط المالي، وبدأ يدخل في مشاكل مادية كبيرة، ونرى انحسارا في تأييد حزب الله، وهناك تململ في الشارع المؤيد لحزب الله، وايضا تظاهرات في الضاحية الجنوبية، الامر الذي لم نره سابقا".

واشار إلى أن "حزب الله حاول في الفترة الأخيرة إدخال ضباط له في المؤسسة الامنية اللبنانية، ونجح في ذلك بالرغم من ان الحريري أراد ان يبني دولة مؤسسات وعدم مشاركة حزب الله فيها".

وأوضح أن "المخطط الإيراني هو السيطرة على الشرق الأوسط بواسطة هلالين شيعيين، الاول من ايران عبر العراق الى سورية ولبنان، والثاني عبر الخليج من البحرين الى اليمن وحتى البحر الاحمر".

وبين أن "إيران تغير قوانين اللعبة في المنطقة عن طريق نقل الخبرات وبناء مصانع الاسلحة وتزويد الاسلحة المتطورة والاخرى والطائرات المسيرة، وهم يستثمرون اموالا طائلة في الحرب وعلى الميليشيات المختلفة".

وأكد رئيس الأركان الإسرائيلي ان "إسرائيل هي الآن في أفضل حالاتها العسكرية، فقد تطورنا كثيرا، ولدينا القوة العسكرية والاستخبارات وسلاح الجو والمشاة بأفضل الاحوال، والجميع يعرف ذلك، ونحظى بالتقدير من الدول المعتدلة في المنطقة".

وعن سياسة إدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب الهجومية ضد إيران، قال: "توجد مع الرئيس ترامب فرصة لتحالف دولي جديد في المنطقة، ويجب القيام بخطة استراتيجية كبيرة وعامة لوقف الخطر الايراني، ونحن مستعدون لتبادل الخبرات مع الدول العربية المعتدلة، وتبادل المعلومات الاستخبارية لمواجهة ايران".

back to top