المرزوق: 14 مليون دينار لمحطة تحويل أبوحليفة

بوشهري: الميزانية التقديرية لمشاريع «الكهرباء» مليار دينار

نشر في 15-11-2017
آخر تحديث 15-11-2017 | 20:15
وزير النفط وزير الكهرباء والماء، عصام المرزوق
وزير النفط وزير الكهرباء والماء، عصام المرزوق
بقيمة 14 مليون دينار، وقّع وزير الكهرباء عقد تركيب محطة تحويل رئيسة، في حين أعلن الوكيل بوشهري الميزانية التقديرية لمشاريع الوزارة خلال العام المالي المقبل بنحو مليار دينار.
وقّع وزير النفط وزير الكهرباء والماء، عصام المرزوق، عقد تزويد وتركيب محطة تحويل رئيسة في أبوحليفة بقيمة 14.1 مليون دينار.

وأعلنت الوزارة، في بيان لها، أن المشروع يتكون من إنشاء محطة تحويل رئيسة ذات جهد 11/132/300 ك.ف، بهدف تقوية الشبكة الكهربائية بمناطق متفرقة بالبلاد.

ولفتت إلى أنه تم طرح المناقصة رقم لسنة 2015/ 2016، حيث تمت الترسية على الشركة الأهلية للوحات الكهربائية، وسيتم تنفيذ المشروع خلال مدة 24 شهراً من تاريخ التوقيع.

في سياق متصل، أعلن وكيل وزارة الكهرباء والماء، محمد بوشهري، أن الوزارة انتهت من وضع الميزانية التقديرية للبند الرابع الخاص بالمشاريع الذي بلغ مليار دينار للعام المالي 2017/ 2018، موضحا أنه تمت إحالتها لوزارة المالية للحصول على الموافقة النهائية وإقرارها.

وقال بوشهري، في تصريح صحافي، إن الوزارة تقوم بدورها بإعداد الكلفة التقديرية لمشاريعها ويبقى اعتماد المبالغ من قبل وزارة المالية، مشيرا الى أن الوزارة قدرت ميزانيتها العام المالي الحالي بـ 1.2 مليار دينار، في حين تم إقرار 720 مليون دينار.

وفي سياق منفصل، أوضح بوشهري أن هناك مذكرة تفاهم بين وزارة الكهرباء والماء وشركة جنرال موتورز لتطبيق أنظمة حديثة في محطات إنتاج الطاقة الكهربائية وتقطير المياه من شأنها التوفير في الإنتاج بنفس كميات الوقود المستخدمة، إضافة الى تقليل الانبعاثات الناتجة من المحطات التي تضر بالبيئة.

وأوضح أن هذه المذكرة ليست ملزمة للطرفين حال عدم القيام بتنفيذ الأعمال المتفق عليها، فكما هو معروف أن شركة جنرال موتورز من الشركات التي نفذت العديد من المشاريع التابعة للوزارة من أهمها وحدات إنتاج الكهرباء وتقطير المياه بنسبة تفوق الـ 40 في المئة من الوحدات الموجودة في جميع المحطات.

الضبطية القضائية

وفي مجال آخر، ذكر بوشهري أن الوزارة بصدد مخاطبة ديوان الخدمة المدنية للحصول على موافقته للإعداد لدورة تدريب للضبطية القضائية لـ 30 موظفا جديدا من موظفي الوزارة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع معهد القضاء العالمي.

وأشار الى أن الوزارة بصدد الحصول على موافقة ديوان الخدمة، ومن ثم البدء في إجراءات الدورة التي ستؤهل موظفين جددا لأعمال الضبطية القضائية، وتزيد من خبراتهم ووعيهم تجاه تطبيق النظام الخاص بإيصال خدمات الوزارة.

back to top