الفايز: طوّرنا نظام تأشيرات الحج والعمرة

نشر في 13-11-2017
آخر تحديث 13-11-2017 | 21:12
سفير خادم الحرمين الشريفين لدى البلاد د.عبدالعزيز الفايز
سفير خادم الحرمين الشريفين لدى البلاد د.عبدالعزيز الفايز
قال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى البلاد د.عبدالعزيز الفايز إن الخارجية السعودية تعمل منذ فترة على تطوير نظام تأشيرات الزيارة والحج والعمرة والمرور، وجميع أنواع التأشيرات الأخرى، بهدف مواكبة التطورات التقنية التي تسهل إجراءات اصدار تلك التأشيرات، وتضمن عدم التلاعب فيها.

وأضاف الفايز، في تصريح صحافي، أن «عددا من قنصليات المملكة بدأت العمل بهذا النظام، كما ان سفارة خادم الحرمين الشريفين في القاهرة ستبدأ الاسبوع المقبل في تطبيق هذا النظام الجديد الذي يعتمد على بصمة العين، والذي ستبدأ سفارتنا في الكويت تطبيقه اعتبارا من العام المقبل»، مبينا أن بدء العمل بالنظام يحتاج الى موظفين مدربين وأجهزة خاصة، بعضها موجود لدى السفارة، اضافة الى توفير شبكة معلومات خاصة بوزارة الخارجية.

وأكد حرص وزارة الخارجية عند تطبيقها أي نظام جديد يتعلق بالتأشيرات ان يتم تجريبه والتأكد من اكتمال اجراءاته، ليتم بعدها تعميمه على سفارات وقنصليات المملكة.

وتابع أن اهداف هذه الاجراءات بعضها أمني للتحقق من الهوية وإثبات شخصية طالب التأشيرة ومنع استخدامها من قبل شخص آخر.

وعن وجود بعض المكاتب التي تتلاعب بالتأشيرات، أكد ان السفارة رصدت عددا قليلا من الحالات، منها ادخال الاسم ناقصا أو تغيير اسم الاب والجد في محاولة لتلافي رسوم التأشيرات، خاصة المتعلقة بالعمرة، وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق هذه المكاتب، منها اغلاق المكتب المخالف أو فرض غرامة عليه. ولفت الى ان من يرغب في الحصول على تأشيرة لزيارة المملكة لا يراجع السفارة مباشرة، بل يقدم جواز سفره الى مكاتب الخدمات التي تتولى إدخال كل البيانات عبر شبكة انترنت مؤمنة وخاصة تصل الى السفارة، ثم ترسل المكاتب جوازات السفر تلك الى السفارة لتتم عملية مراجعة المعلومات المدخلة.

back to top