صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3600

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

اقتراح لمحاربة آفة البخل

  • 14-11-2017

كما ذكرت سابقاً، لن تجد أبخل من الحكومة بالمعلومة. ستترك الحكومة شعبها يستمتع بالاصطدام بالجدران الكريمة، أثناء بحثه عن المعلومة الحقيقية الرسمية الصادقة، لحدثٍ ما أو خبرٍ ما، فتنتشر الشائعات في جسم البلد كالسرطان، فتلاحق الحكومة مواطنيها بقضايا "إشاعة معلومات كاذبة"، وكأنها نجحت في تنفيذ خطتها، عبر إشغال الناس بالقضايا التي لم تكن لتوجد لولا بخل الحكومة الأولمبي.

لذا سأكتب هنا اقتراحاً بخطوطه العامة، لعل أحد النواب يتبناه و"ياخدو على حجرو"، وهو اقتراح لو قرأته الشعوب الغربية والشرقية لضحكت عليه ضحكاً مبيناً، لكنه بالنسبة إلينا شيء من الأمنيات القريبة للأحلام.

الاقتراح يجبر الوزراء على الظهور الأسبوعي، أو نصف الشهري، في مؤتمر صحافي، في إحدى قاعات بيت الشعب، للرد على أسئلة الصحافيين والناس، بحيث يظهر وزيران في كل مؤتمر، بالترتيب، ليجيبوا عن كل ما يشغل الناس، في حال عدم ظهور أي حدث مفاجئ، يستدعي تعديل الجدول.

فمثلاً؛ لو أن المؤتمر الصحافي اليوم مخصص لوزيري الأشغال والبلدية، لكنّ أمراً ما حدث، يستدعي حضور وزيري الصحة والداخلية، أو أحدهما، هنا يتم تأجيل مؤتمر وزيري الأشغال والبلدية، ويحل محلهما وزيرا الداخلية والصحة، أو أحدهما، بحسب الحدث والمعني به.

ويكون ترتيب جداول المؤتمرات مسؤولية مكتب مجلس الأمة، والمسؤول "الشعبي" عنه هو نائب رئيس المجلس، أو من ينيبه من النواب أعضاء المكتب، كأمين السر أو المراقب.

هذا هو المقترح باختصار، وهو بين أيديكم. حمّموه وسرّحوا شعره وعدّلوا هندامه بالطريقة التي ترونها، لعلنا نقضي على آفة بخل الحكومة التي أتعبتنا.