كرواتيا تغتال أحلام اليونان وتصل للمونديال برفقة سويسرا

نشر في 13-11-2017
آخر تحديث 13-11-2017 | 19:10
لحق منتخب كرواتيا بركب المتأهلين لنهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقرر إقامتها بروسيا العام المقبل، عقب تعادله دون أهداف مع مضيفه منتخب اليونان أمس الأول في إياب الملحق الأوروبي المؤهل للمونديال.
تأهل منتخب كرواتيا لكرة القدم لنهائيات مونديال 2018 في روسيا، بعد تعادله أمس الأول سلبا مع مضيفه اليوناني في إياب الملحق الأوروبي.

وكانت كرواتيا قطعت أكثر من نصف الطريق لبلوغ النهائيات للمرة الرابعة تواليا، والخامسة في تاريخها، بعد فوزها الكبير الخميس الماضي ذهابا 4-1.

وأصبحت كرواتيا المنتخب الأوروبي الحادي عشر المتأهل إلى نهائيات روسيا، بعد أن كانت البطاقة العاشرة من نصيب سويسرا، التي اكتفت في وقت سابق بتعادل سلبي أيضا مع ضيفتها ايرلندا الشمالية، بعد أن هزمتها ذهابا 1-صفر.

ولحقت سويسرا وكرواتيا بالمنتخبات التسعة التي تأهلت مباشرة عن القارة الأوروبية، وهي: فرنسا والبرتغال وألمانيا بطلة 2014 وصربيا وبولندا وإنكلترا وإسبانيا وبلجيكا وايسلندا، إضافة إلى روسيا المضيفة.

وارتفع العدد الإجمالي للمتأهلين إلى 30 منتخبا، بانتظار حسم البطاقتين الأوروبيتين الأخيرتين، حيث لعبت أمس إيطاليا مع ضيفتها السويد (صفر-1)، واليوم تلعب ايرلندا مع الدنمارك (صفر-صفر).

وبفوزها الكبير ذهابا، عززت كرواتيا، التي كانت أفضل نتيجة لها في كأس العالم الحلول ثالثة عام 1998 في فرنسا، فرصتها في التأهل، وقلصت إلى أدنى حد فرصة اليونان، التي فشلت في بلوغ المونديال للمرة الثالثة تواليا والرابعة في تاريخها.

وأقيمت المباراة على ملعب كارايسكاكيس في بيرايوس، بغياب مشجعي كرواتيا، على غرار مباراة الذهاب التي أجريت في غياب الجمهور اليوناني، بموجب اتفاق بين اتحادي البلدين، لتفادي أعمال شغب سبق لها أن اندلعت بين الجمهورين، لا سيما في أكتوبر 2011 ضمن التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أوروبا 2012.

حرص المنتخب اليوناني على تلميع صورته والخروج بنتيجة أفضل من الذهاب، فكان ندا قويا في الشوط الأول للقائد الكرواتي لاعب وسط ريال مدريد الإسباني لوكا مودريتش، الذي خاض مباراته الثالثة بعد المئة، وزملائه.

وهاجم أصحاب الأرض منذ الدقيقة الأولى، وحاول اناستاسيوس باكاسيتاس (13) وسوكراتيس باباستاثوبولوس (17)، لكنهما لم ينجحا في هز شباك الحارس دانيال سوباسيتش، بل جاء الخطر الأول من الضيوف بعد عدة محاولات مماثلة أيضا، عندما احتسب الحكم الهولندي بيورن كويبرز ركلة حرة على الزاوية اليسرى للمنطقة المحرمة اليونانية، إثر خطأ ضد نيكولا كالينيتش، لكن لاعب وسط برشلونة الإسباني إيفان راكيتيتش أرسل الكرة عالية إلى المدرجات (26).

وجرَّب إيفان بيريسيتش حظه من مسافة قريبة، فسدَّ الطريق إلى المرمى اليوناني أمامه (28)، وناب القائم الأيسر عن الحارس أوريستيس كارنيزيس في التصدي لكرة قوية أرسلها اللاعب نفسه من الجهة اليسرى ومن مسافة تزيد على 30 مترا (43)، لينتهي الشوط الأول بتعادل سلبي.

واستهل اليونانيون الشوط الثاني كما الأول، بضغط متواصل على المنطقة الكرواتية، دون أن يحدثوا خرقا في دفاعاتها، ومرَّت الدقائق الأولى منه دون أي خطورة من الجانبين، لاسيما أن معظم المحاولات ارتكزت على التسديد من بعيد.

ونفذ مودريتش ركلة حرة في مكان مناسب استقرت منها الكرة في أحضان الحارس كارنيزيس (66)، عمد بعدها الكرواتيون إلى قتل المباراة، من خلال تخفيض وتيرة الأداء، واعتماد أسلوب التمريرات القصيرة في منطقتهم أطول فترة ممكنة.

وارتفعت نسبة الخشونة مع استمرار الضغط اليوناني وتحشد للاعبين في المنطقة الدفاعية للكرواتيين، وخلت الدقائق الأخيرة من الفرص الحقيقية، وغابت الخطورة كليا على المرميين حتى نهاية اللقاء، باستثناء كرة لكل طرف.

وأبطل الحارس الكرواتي سوباسيتش مفعول تسديدة بانايوتيس تختسيديس على دفعتين (87)، ورد اندري كراماريتش بديل كالينيتش، بتسديدة مرت بجانب القائم الايسر (88).

سويسرا تلحق بالمتأهلين

من جانب آخر، كان الهدف الذي سجلته سويسرا الخميس الماضي خارج ملعبها حاسما لحجز مقعدها في نهائيات كأس العالم لكرة القدم للمرة الرابعة على التوالي والحادية عشرة في تاريخها، بعد تعادلها السبت في بازل مع ضيفتها ايرلندا الشمالية صفر-صفر في إياب الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال روسيا 2018.

وكان المنتخب السويسري، الذي خسر معركة التأهل المباشر عن المجموعة الأوروبية الثانية بفارق الأهداف عن البرتغال بطلة أوروبا، حسم لقاء الذهاب خارج ملعبه بهدف سجله من ركلة جزاء أثارت الكثير من الجدل، وكان ذلك كافيا له للحصول على بطاقة التأهل، بعد محافظته أمس الأول على نظافة شباكه.

وحرم "ناتي" ضيفه الايرلندي الشمالي من تحقيق حلم التأهل إلى كأس العالم للمرة الأولى منذ 1986 والرابعة في تاريخه، على أمل أن تكون مشاركته في مونديال الصيف المقبل أكثر توفيقا من 2014 حين انتهى مشواره عند الدور الثاني.

وهي المرة الثانية التي ستشارك فيها سويسرا في النهائيات للمرة الرابعة على التوالي، والأولى كانت بين نسختي 1934 في إيطاليا و1954 على أرضها.

back to top