إيران تتجسس على السعودية من العراق

● الأمن العراقي اكتشف أجهزة تنصت إيرانية قرب الحدود مع المملكة
● طهران تمد خطوط كهرباء إلى سورية ولبنان قبل الموافقات الرسمية

نشر في 13-11-2017
آخر تحديث 13-11-2017 | 00:11
نماذج لمقاتلات سعودية خلال افتتاح معرض دبي الدولي للطيران أمس 	(أ ف ب)
نماذج لمقاتلات سعودية خلال افتتاح معرض دبي الدولي للطيران أمس (أ ف ب)
في خطوة قد تسبب مزيداً من التوتر بالمنطقة، كشف مصدر أمني، لـ«الجريدة»، أن الأجهزة الأمنية العراقية عثرت قبل أيام على أجهزة تنصت إيرانية مزروعة في مناطق متفرقة جنوب العراق قرب الحدود مع السعودية.

وقال المصدر إن الأجهزة العراقية توصلت إلى قناعة بأن الهدف من هذه الأجهزة، التي تستطيع التنصت والتجسس على الهواتف النقالة وخدمات الإنترنت اللاسلكية، هو استخدامها لتغطية الحدود العراقيةــــ السعودية، ومراقبة الاتصالات، موضحاً أن تلك الأجهزة بينها رادارات ترصد حركات الطائرات.

وكان وزير الاتصالات الإيراني أقر منذ أيام بأن الأجهزة الأمنية العراقية جمعت أجهزة إلكترونية تابعة لوزارة الاتصالات الإيرانية تم تركيبها في الأراضي العراقية، إلا أنه تذرع بأن الهدف منها تأمين خطوط اتصال هاتف نقال وإنترنت لزوار الإمام الحسين في مراسم الأربعين التي تنظم بمدينة كربلاء العراقية.

وأضاف المصدر أن الحرس الثوري الإيراني ركّب أجهزة رادار وتنصت واتصالات متطورة جداً تغطي كل الطرق التي تمتد من إيران إلى البصرة والنجف وكربلاء، وتتصل بشبكة أوسع في شواطئ إيران الجنوبية، بذريعة تأمين أمن ملايين الإيرانيين الذين يشاركون في مسيرة الأربعين.

وأوضح أن «هذه الأجهزة تستطيع تغطية الأراضي السعودية ودول الخليج كذلك، وبما أن هناك تهديدات أمنية تواجه إيران من جانب السعودية، فإن طهران لن تفككها، وستضغط على بغداد لإبقائها».

وبحسب المصدر، فإن الإيرانيين، بالفعل، بدأوا تركيب شبكة خطوط كهرباء واتصالات تمتد من إيران إلى العراق وسورية ولبنان، موضحاً أن هناك مفاوضات حالياً بين الحكومة الإيرانية وحكومات هذه البلدان لإعطاء تلك الخطوط طابعاً رسمياً، إذ إن وصل هذه الشبكة بالخطوط الإيرانية ينتظر فقط موافقة تلك الحكومات.

ويحذر مراقبون من أن هذه الشبكة قد تستخدم لأهداف متعددة.

back to top