لا خطة شواغر لـ «البعثات الخارجية» في الفصل الثاني

قرار شرط اختبار الإيلتز والتوفل يقلل نسبة المتقدمين في العام المقبل

نشر في 11-11-2017
آخر تحديث 11-11-2017 | 19:45
No Image Caption
أكدت مصادر مطلعة في وزارة التعليم العالي لـ«الجريدة»، أن «الوزارة لن تطرح خطة الشواغر للبعثات الخارجية خلال الفصل الدراسي الثاني»، مشيرة إلى أن الوزارة تقوم حاليا بوضع خطتها للبعثات للعام الدراسي المقبل (2017/ 2018)، من خلال معرفة الميزانية المحددة لها، وخاصة بعد تطبيق قرار شرط التوفل والايلتز لحديثي التخرج، الذي أصدره وزير التعليم العالي د. محمد الفارس.

وتوقعت المصادر أن تطبق الوزارة العام المقبل قرار شرط 5 درجات في اختبار الايلتز بجميع الحقول، وما يعادله في اختبار التوفل، وسوف يقلل عدد المتقدمين في خطة البعثات، بسبب عدم تمكن الكثير من الطلبة الحصول على النسبة المطلوبة في اختبارات اللغة، لافتة إلى أن هذا الأمر يسبب أزمة قبول كبيرة في المؤسسات التعليمية الأخرى الموجودة في الكويت.

وأشارت إلى أن قرار «التعليم العالي» كان مفاجأة للكثير من الطلبة في المراحل الأخيرة من الثانوية، وخاصة مع تدني مستوى الكثير منهم في اللغة الإنكليزية، وكانت سنة اللغة في البعثات السابقة تحسن بشكل كبير من مستواهم، وكذلك ممارستهم للغة في بلد الابتعاث يعزز بشكل كبير لغتهم.

جدير بالذكر، أن هذا القرار اثار حفيظة الكثير من القوى الطلابية بالاتحادات لمختلف جهات الابتعاث الخارجية، وتعكف حاليا على مراجعة المسؤولين، في محاولة للتراجع عن تطبيقه.

back to top