صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3604

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

فتحي لـ الجريدة•: لا صحة لوجود أزمة في «تطوير المطارات المصرية»

وزير الطيران المصري: نسعى لشراء 45 طائرة جديدة ومطاراتنا آمنة بشهادة الروس

أكد وزير الطيران المصري شريف فتحي عدم وجود أي أزمة في تمويل أعمال تطوير المطارات المصرية، مضيفا أن القاهرة تسعى حالياً إلى عقد صفقة بقيمة 5 مليارات دولار، يتم بموجبها ضم 45 طائرة جديدة إلى أسطول الطيران المصري. وشدد فتحي، في حوار مع «الجريدة»، على أن مطارات بلاده آمنة، ولا يوجد ما يمنع عودة السياحة الروسية المجمدة منذ أكتوبر 2015 إلى مصر، وفيما يلي التفاصيل:

• ما حقيقة ما يتردد عن وجود أزمة في تمويل أعمال التطوير في المطارات المصرية؟

- غير صحيح، ليست هناك أزمة في شيء، هناك الكثير من مشروعات التطوير تتم بتمويل ذاتي، وحاليا تجرى عملية تطوير وتوسعة في مطار الإسكندرية بقرض ياباني تصل قيمته إلى ١72 مليون دولار، كما يتم حاليا التوسع في مطار شرم الشيخ ليكون قادرا على استيعاب مليوني راكب، بعد أعمال التوسعات بتكلفة 450 مليون جنيه.

• هل هناك اتجاه لإنشاء مطارات جديدة خلال المرحلة المقبلة؟

- يتم حاليا وضع خطة متكاملة لهذا الغرض، وحددنا أولويات في هذا الصدد، مثل تطوير البنية التحتية لمطار الغردقة بتكلفة 28 مليون جنيه، وتطوير ممر الطائرات في مطار القاهرة الدولي، بتكلفة مبدئية تصل إلى 700 مليون جنيه، هذا ما يتصدر أولوياتنا راهنا، ولاحقا سنفكر في إنشاء مطارات جديدة.

• يقال إن مصر تسعى حاليا لتحديث أسطول طيرانها عبر صفقة تشمل شراء وتأجير 45 طائرة جديدة، ما صحة ذلك؟

- بالفعل هذا صحيح، حيث نتفاوض حاليا مع 25 بنكا لتمويل هذه الصفقة التي تقدر قيمتها بخمسة مليارات دولار، وستتم على مرحلتين خلال 5 سنوات، الأولى بقيمة ملياري دولار، والثانية بـ3 مليارات، والهدف من ورائها رفع كفاءة شركة مصر للطيران، لتنافس الشركات العالمية بشكل أكبر، وعموما المفاوضات تسير بشكل جيد.

• برأيك، ما أهم الرسائل التي وجهها منتدى «شباب العالم» الذي اختتم فعالياته أمس في مدينة شرم الشيخ؟

- المنتدى قدم رسائل عديدة مهمة إلى العالم أجمع، أهمها أن مصر آمنة من الداخل، وأن تأمين المطارات المصرية على أعلى مستوى، بخلاف قدرة مصر على تنظيم المؤتمرات والأحداث العالمية.

• كيف تعاملت وزارة الطيران مع المنتدى؟

- استطاعت شركة «مصر للطيران» نقل 3000 شخص إلى المنتدى، عبر نحو 24 رحلة طيران، وهذا يمثل نجاحا للشركة، وتأكيدا على إمكاناتها وقدراتها.

• حدثنا عن الحالة الأمنية داخل المطارات المصرية؟

- المطارات آمنة بالكامل، وهناك أكثر من وفد خارجي قام بالتفتيش وزيارة مطارات القاهرة والغردقة وشرم الشيخ، وأكدوا جميعا أن مطاراتنا آمنة وتخضع لمقاييس الأمن العالمية.

• ماذا عن استئناف رحلات الطيران الروسية إلى مصر؟

- ليس هناك ما يمنع عودة الرحلات الروسية إلى مصر، وننتظر فقط موافقة الجانب الروسي، وهناك أكثر من وفد روسي زار المطارات المصرية المختلفة، وأكدوا قوة الإجراءات الأمنية والتأمين في المطارات بشكل كامل، وحصلنا على شهادات عالمية في السلامة الجوية ووسائل الأمن داخل المطارات المصرية.