صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3598

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ارتفاع «بتكوين» بعد ضغوط... وتراجع «إثريوم»

درابر: العملات الرقمية ستحل محل أموال «فيات» في غضون 5 سنوات

  • 10-11-2017

ارتفعت العملة الرقمية «بتكوين»، بعدما خضعت لضغوط قوية خلال جلسة الخميس من جراء انتقادات تعرضت لها، فيما تراجعت «إثريوم» بعدما سجلت أعلى مستوياتها في نحو ثلاثة أسابيع.

وخلال تعاملات أمس، ارتفعت «بتكوين» بنسبة 0.65 في المئة إلى 7193 دولاراً، في الساعة 10:41 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

وشهدت «بتكوين» تقلبات واضحة على مدار الجلستين الماضيتين، حتى أنها سجلت مستوى قياسيا تجاوز 7800 دولار، ثم هبطت بعد ذلك بنحو ألف دولار خلال أقل من ساعة، قبل أن تقلص خسائرها وتنهي تعاملات الأربعاء على استقرار.

من جانبه، قال محافظ البنك المركزي البرتغالي إلدر روزالينو الخميس، إنه لا يعترف بـ»بتكوين» كعملة، لكونها لا تخضع للتنظيم المركزي، ولا تستخدم كوسيلة للائتمان.

من ناحية أخرى، تراجعت العملة الرقمية المنافسة «إثريوم» بنسبة 0.50 في المئة إلى 319 دولاراً، بعدما اقتربت من 330 دولاراً خلال تعاملات الخميس، وهو أعلى مستوياتها في حوالي ثلاثة أسابيع.

من جانبه، قال المستثمر تيم درابر الملقب بـ»مليونير البتكوين»، إنه في غضون خمس سنوات، لن يتم استخدام عملات «فيات»، وهو مصطلح يطلق على عملات دون قيمة جوهرية، وستحل العملات الرقمية بدلا منها.

وأضاف درابر أنه خلال خمس سنوات، ستوجه سخرية نحو أي شخص يحاول استخدام عملات «فيات»، ولكن الإقبال سيكون منصبا على العملات الرقمية.

وأسس درابر -أميركي الجنسية– شركة تحت اسم «Draper Fisher Jurvetson» المعنية باستثمارات في «تويتر»، و»سكايب»، و»تسلا»، ولكنه حوّل تركيزه نحو العملات الرقمية.

اشترى درابر 30 ألف عملة «بتكوين» في مزاد حكومي على أصول تمت مصادرتها من شركة إنترنت عام 2014، وفي ذلك الوقت، كانت قيمتها الإجمالية 20 مليون دولار، بينما بلغت قيمتها حالياً أكثر من 214 مليون دولار.