صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3603

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«وحدتنا سر قوتنا»

  • 10-11-2017

تلقيت اتصالا هاتفيا من إدارة مدرسة البيروني المتوسطة بنين تدعوني لحضور محاضرة بعنوان: "وحدتنا سر قوتنا" والمحاضرة تحت رعاية الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح.

والجهة التي تقيم المحاضرة هي الجمعية الكويتية للأسرة المثالية التي أنشئت في سنة 2003م، ومن أهدافها حماية المجتمع من الانحرافات السلوكية والأخلاقية، ووقاية الأسرة من المظاهر الدخيلة على مجتمعنا التي تفكك المنظومة الأسرية. وهذه الجمعية ترأسها الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح ومعها كوادر كويتية متخصصة في مجال الأسرة وعلم النفس والاجتماع. وألقى المحاضرة فضيلة الشيخ الدكتور صالح النهام وفسر آيات من سورة الحجرات من الآية (6) إلى الآية (13) وربطها بواقعنا المعاصر، ثم طرح أسئلة على الطلبة والحضور حول موضوع المحاضرة.

والشيء بالشيء يذكر تحضرني قصة سمعناها ونحن صغار بعنوان "الاتحاد قوة": جمع الأب أولاده وأعطى كل واحد منهم عصا وطلب من كل واحد منهم أن يكسر عصاه، فكسروها في الحال، ثم أعطاهم مجموعة (حزمة) من العصي وطلب منهم كسرها فلم يستطيعوا كسرها، فقال لهم: في الاتحاد قوة وفي الفرقة ضعف، وهذا الدرس نبراس لكم في المستقبل يا أولادي كما أرجو أن يتعظ به إخواننا الكبار قبل الصغار.

لفت انتباهي في المحاضرة مداخلة الأخت الفاضلة الدكتورة سعاد العريفان الأستاذة في جامعة الكويت كلية الآداب وتدرس مادة الأخلاق هذه المادة القيمة لطالما ناديت وكتبت مطالبا بتدريسها في مدارس وزارة التربية، وبالذات في مرحلتي رياض الأطفال والابتدائية لأن غرس الأخلاق في الصغر كالنقش على الحجر.

وصدق الشاعر حين قال:

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت

فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا

* آخر المقال:

شكر وتقدير لرئيسة الجمعية الكويتية للأسرة المثالية ولجميع الأعضاء العاملين معها، ونطالبهم بالمزيد من المحاضرات في المدارس لتعم الفائدة على الجميع.