خاص

الرشدان: دوري ڤيڤا دون المستوى... والكويت يغرد خارج السرب

«مستوى الجهراء لم يقنعني حتى الآن... وكاظمة محير... والسالمية حماسي»

نشر في 08-11-2017
آخر تحديث 08-11-2017 | 00:05
أكد رئيس اللجنة الفنية باتحاد الكرة الأسبق المحلل في القناة الثالثة الرياضية بتلفزيون الكويت عبداللطيف الرشدان، أن فريق الكويت هو الوحيد الذي يقدم مستويات مقنعة في الموسم الحالي، في حين لا يزال الغريمان القادسية والعربي دون المستوى المطلوب.
وقال الرشدان، في حوار مع «الجريدة»، حول مستوى فرق الدوري الممتاز، إن الوصيف الجهراء لا يزال غير مقنع حتى الآن، بينما وصف أداء كاظمة بـ«المحير»، والسالمية بـ«الحماسي»، موضحاً أن النصر يتدرج، والتضامن مفكك، وفيما يلي تفاصيل الحوار:

• كيف ترى مستوى الدوري الممتاز بعد نهاية الدور الأول؟

- المستوى العام تحت المتوسط، لكن حماس اللاعبين كبير، وهو ما أعطى انطباعا مقبولا عند الجماهير عن مستوى المسابقة، ولا شك أن خطوة العودة الى دوري الدرجتين جاءت بمردود إيجابي على مستوى المنافسة بين الفرق.

• هل ترى ترتيب الفرق في جدول الدوري حتى الآن منطقياً؟

- الترتيب منطقي فيما يخص الكويت، الذي يغرد خارج السرب حتى الآن، فهو الأفضل، واستحق ان يحصد نتاج عمله المتواصل والدؤوب، في حين بقية الفرق، بما في ذلك الوصيف الجهراء، لم تقدم المستوى المطلوب.

• ما هي أسباب تفوق الكويت؟

- العمل الاداري في الكويت على أفضل ما يكون، وهو ما انعكس على وجود 22 لاعبا في حالة بدنية وفنية مميزة، وساهم في تسهيل مهمة المدرب الأردني عبدالله أبوزمع، وأعتقد ان الكويت رغم تفوقه، فإنه لم يقدم كل ما لديه بالنسبة إلى الامكانات المتاحة له، وهو قادر على تقديم الأفضل في المباريات المقبلة.

• لماذا ترى أن الوصيف الجهراء غير مقنع حتى الآن؟

- بسبب العروض المتفاوتة التي يقدمها الفريق، وهو الأمر الذي يصعب من مهمته بالاستمرار في صراع الصدارة مع الكويت والسالمية، إلى جانب القادسية أيضا.

• هل القادسية قادر على العودة إلى المنافسة على اللقب؟

- لا شك أن القادسية يملك شخصية تؤهله للعودة الى المنافسة، رغم الظروف الصعبة التي مر بها في الدور الأول، لكن علة الفريق تكمن في قوة شخصية نجومه، وعدم قدرة المدرب الكرواتي داليبور على السيطرة عليهم، مما أدى الى تواجد بعض اللاعبين غير الجاهزين في توليفة الفريق الأساسية وفي مباريات صعبة.

• ماذا عن السالمية؟ وكيف تجده؟

- السالمية فريق حماسي، وأعتقد ان الفضل في نجاحه حتى الآن، يرجع الى وجود المدرب عبدالعزيز حمادة على رأس إدارته الفنية، لأنه عمل نقلة واضحة في مستوى الفريق، كما أن اختيار المحترفين جاء بعناية غير موجودة في أندية كثيرة، لكن ما يعيب السماوي تهور بعض لاعبيه وسهولة حصولهم على بطاقات ملونة، الأمر الذي يؤثر في المردود العام للفريق.

• هل ترى تقدماً في مستوى النصر؟

- النصر يتدرج في المستوى من موسم إلى آخر، وهناك تفاهم جيد بين اللاعبين، والجهاز الفني بقيادة ظاهر العدواني، وأعتقد ان التخطيط في الجليب على أفضل من يكون من مجلس الإدارة.

* حدثنا عن كاظمة هل أقنعك بما يقدم في الموسم الحالي؟

- كاظمة فريق "محير"، فرغم أنه يملك نوعية لاعبين جيدة، وجهازا فنيا على اعلى مستوى بقيادة البرتغالي اوليفيرا، فإن الروح الحماسية في الكثير من المباريات تبدو غائبة، كما يبدو الحافز عند اللاعبين غير موجود، وأعتقد ان عدم ثبات الجهاز الإداري في كاظمة هو السبب في تراجع الفريق المستمر.

• كيف تابعت العربي هذا الموسم؟

- العربي "مضيع" الطريق، ومن الصعوبة أن تحصر سبب التراجع المستمر في الفريق، هل هي الادارة؟ أم اللاعبون؟ أم المحترفون؟ كما أن هدف الأخضر غير واضح هل هو المنافسة؟ أم بناء فريق؟ أم إرضاء الجماهير؟ والعديد من الأسئلة التي تحتاج الى اجابة في القلعة الخضراء، لتحديد العلة، ومن ثم العمل على علاجها، لكن في الوقت الحالي أعتقد ان العربي في حاجة إلى تغيير المحترفين لاسيما النيجيري بوبي كليمنت، والاستقرار على الجهاز الفني الحالي بقيادة محمد ابراهيم.

• هل تعتقد أن محمد إبراهيم سينجح مع العربي؟

- إبراهيم صاحب انجازات كبيرة، لكنه لم يتعامل مع فريق كالعربي في السابق، وأقصد انه دائما ما كان يتعامل مع فرق قوية تملك الأرضية الخصبة التي يستطيع الاستفادة منها، كما أنه فوجئ بمستوى المحترفين، لتزداد الأمور سوءا داخل الفريق، الى جانب المشاكل الادارية التي يواجهها، وأعتقد ان نجاحه مرهون بتعديل هذه الأمور.

• وكيف ترى الوضع في التضامن بعد استبدال المدرب ماهر الشمري بالصربي رادي؟

- التضامن ظهر مفككا في الموسم الحالي، وأعتقد أن الخطأ كان في الاستغناء عن الجهازين الفني والإداري اللذين كانا يعملان في الموسم الماضي، لاسيما انهما نجحا وبشدة، كما ان تعاقدات الفريق على مستوى المحترفين جاءت أسوأ ما يكون، وأرى أن مهمة المدرب الصربي الحالي رادي لن تكون سهلة لإنقاذ التضامن من الهبوط من الدوري الممتاز.

• كيف ترى مستوى المحترفين؟

- أعتقد أن اغلب الصفقات الجديدة في الدوري لم تثمر بالصورة المطلوبة، وأرى ان فراس الخطيب، ورشيد سوماليا، الى جانب السوري يوسف قلفا، وعدي الصيفي، وجمعة سعيد، ومحمد كمارا هم الأفضل حتى الآن.

الاستغناء عن المحترفين ضرورة في العربي ونجوم القادسية أقوى من داليبور
back to top