خاص

مصر : راشد لـ الجريدة•: اتخذنا كل ما يلزم لعودة السياح الروس

وزير السياحة المصري: تأثرنا بالإرهاب في بعض الفترات والقطاع يتحسن تدريجياً

نشر في 07-11-2017
آخر تحديث 07-11-2017 | 00:05
وزير السياحة المصري يحيى راشد
وزير السياحة المصري يحيى راشد
ثمن وزير السياحة المصري يحيى راشد، "منتدى شباب العالم" المقام حالياً في مدينة شرم الشيخ برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، معتبراً أنه أفضل وسيلة ترويجية للسياحة. وأكد راشد في مقابلة مع "الجريدة"، أن المنتجعات السياحية المصرية آمنة، آملاً عودة السائحين الروس قريباً. وفيما يلي نص المقابلة:


• كيف ترى "منتدى شباب العالم" الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ وتأثيره على مصر؟

- يعد أفضل ترويج للسياحة في هذا الوقت، لأنه يبعث رسالة إلى العالم مفادها بأن مصر آمنة وقادرة على استضافة سياح من جميع أنحاء العالم، وهذا المنتدى سيساهم في عودة السائحين تدريجياً، لأن كل أعضاء الوفود المشاركة في المنتدى حين يعودون إلى بلادهم سيحكون عن استقرار الأمن في مصر، ما سينعكس إيجاباً على زيادة أعداد السياحة الوافدة.

• هل ترى أن المنتدى سيتيح الفرصة لتمكين الشباب المصري؟

- بالفعل هذا يحدث من خلال المؤتمرات التي تقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والهدف هو تأهيل الشباب للقيادة في المستقبل.

• مصر تنظم فعاليات عالمية كثيرة لكن البعض يرى أنه لا يتم استغلالها بالشكل الأمثل، ما تعليقك؟

- غير صحيح مطلقاً، نعمل على استغلال كل الأحداث العالمية التي تقام على أرض مصر، لكن الأمور ستعود إلى طبيعتها، وستعود السياحة لكن بشكل تدريجي، ونعمل على استغلال أنصاف الفرص التي تُتاح لنا، ونعمل من خلالها على استهداف أسواق جديدة للسياحة.

• وما الأسواق الجديدة المستهدفة خلال المرحلة المقبلة؟

- هذا صحيح، والدليل زيادة السياح من أواكرانيا وألمانيا، ونستهدف استقطاب أكبر قدر من السياح الإيطاليين، والمنشآت السياحية في شرم الشيخ ومرسى علم والغردقة جاهزة لاستقبال أكبر عدد من السائحين من جميع أنحاء العالم، وفي الوقت ذاته نستهدف زيادة أعداد السائحين العرب من كل دول الخليج، بالإضافة إلى فتح أسواق في بولندا والتشيك.

• ماذا عن الاستعدادات التي تقوم بها الوزارة الآن تمهيداً للعام الجديد؟

- الاستعدادات تتم على قدم وساق، وهناك خطة متكاملة لاحتفالات العام الجديد، وكثرة المؤتمرات في شرم الشيخ تسهم في جذب المزيد من السائحين من جميع أنحاء العالم، ونعمل على توقيع بروتوكولات تعاون مع سفارات الدول المختلفة الموجودة في مصر، وهناك حملة دعائية كبيرة للترويج للسياحة المصرية سوف تستبق العام الجديد.

• البعض يتحدث عن ارتفاع الأسعار في المنتجعات السياحية المصرية مقارنة بدول أخرى، ما حقيقة ذلك؟

- غير صحيح فمصر تعتبر من الدول الأقل كُلفة سياحياً، هناك شركات سياحة تنسق مع وزارة السياحة وتقدم امتيازات كبيرة للسائحين بهدف استقطابهم، والأسعار لم تتحرك منذ فترة، بالإضافة إلى أن أهم ميزة هي أن منتجعاتنا السياحية آمنة تماماً.

• برأيك، هل هناك أمل في عودة السياحة الروسية قريباً؟

- نأمل في عودة السيّاح الروس إلى مصر في أقرب وقت، اتخذنا كل ما يلزم لعودتهم، وسنقدم لهم الكثير من الامتيازات بمجرد اتخاذ قرار بعودتهم.

• إلى أي مدى تأثر قطاع السياحة سلباً بالأحداث الإرهابية؟

- كل دول العالم فيها إرهاب، فالإرهاب أصبح ممتداً ومنتدى شباب العالم سيناقش كيفية التصدي لظاهرة تجنيد الشباب في التنظيمات الإرهابية، دعني أقول إننا تأثرنا في بعض الفترات، لكن اليوم قطاع السياحة يستعيد عافيته تدريجياً، وكل المنتجعات والمنشآت السياحية آمنة تماماً، في وقت تحقق مصر انتصارات قوية في حربها ضد الإرهاب.

back to top