صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3598

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الخس الروماني يفيض بالفوائد

  • 07-11-2017

الخس الروماني نوع واحد من أنواع خس كثيرة تعود كلّها إلى النبتة ذاتها. لا تتوقّف روعة هذا الخس على مذاقه اللذيذ، بل تتعدّاها إلى غناه بالفيتامينات والمعادن على عكس ما يظنّ كثيرون.

يتميّز الخس الروماني بأوراقه الخضراء المقرمشة، وباحتوائه على فيتامينات ومعادن كثيرة يمكنك الاستفادة منها بطرائق سهلة عبر إدخال هذا النوع من الخضراوات إلى نظامك الغذائي.

بحسب المركز الأميركي للزراعة، يحتوي كوب من الخس الروماني المقطّع على ثماني سعرات حرارية فقط في مقابل كثير من الماء؛ نحو 44 غراماً. يتميّز أيضاً بقلة الكربوهيدرات والسكر والألياف.

يحتوي الخس الروماني على كمية كبيرة من المعادن الصحية كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، ويُعتبر خياراً جيداً لمن يحاول الحدّ من استهلاك الصوديوم لأن الكوب يحتوي على أربعة مليغرامات منه فقط.

إلى جانب المعادن، تكثر الفيتامينات في الخس الروماني، فهو يحتوي على مستواياتٍ عاليةٍ من الفيتامين K والبيتا كاروتين الذي يحوّله الجسم إلى فيتامين A. كذلك يكثر فيه حمض الفوليك والفيتامين C والموليبدينوم.

فوائد صحية

يرتبط تناول الخس الروماني إجمالاً باتّباع حمية غذائيّة بفضل غناه بالمغذّيات واحتوائه على قليلٍ من السعرات الحراريّة. في الواقع، تقدّم المغذّيات والمعادن في الخس الروماني فوائد لكل من يتناولها بانتظام، وأبرزها:

◄ مواد مضادّة للأكسدة:

يفيض الخس الروماني بمواد مضادة للأكسدة والفيتامينين C وA التي تؤدّي دوراً أساسياً في تحقيق التوازن والحفاظ عليه في نظم كثيرة في الجسم، عن طريق مكافحة أضرار الجذور الحرّة. وتتكوّن هذه الجذور نتيجة لمجموعة من العوامل، كتناول الأطعمة المصنعة وتنشّق السموم في الهواء. وإذا تُرك هذا الضرر من دون معالجة، يتفاقم مع الوقت ويسهم في علامات الشيخوخة وغيرها من مشاكل صحية. بدوره، يساعد الفيتامين الموجود في الخس الروماني في بناء مناعة الجسم ويحميه من تلك المخاوف الصحية.

◄ صحة القلب والدم:

يشكِّل الخس الروماني إضافة رائعة إلى النظام الغذائي الذي يركّز على صحة القلب لأنّه يحتوي على مستويات عالية من الفيتامينين A وC، وهو مضاد للأكسدة، ما يمنع الكولسترول من التجمّع في الشرايين.

ويساعد الفولات الموجود في هذه الأوراق الخضراء في تجنّب المضاعفات الخطيرة في القلب، ذلك من خلال تحطيم مادّة الهوموسيستين الكيماويّة وإخراجها من الجسم. في هذا السياق، تشير دراسة نُشرت في Nutrition Journal (مجلّة التغذية) إلى أنّ مستويات الهوموسيستين المرتفعة مرتبطة بمشاكل القلب. ولا يكفي الفولات الموجود في الأطعمة لإبقاء هذه المادة الكيماوية تحت الاختبار لكنّه يعمل كجزءٍ من صحّة القلب الأوسع.

الخس الروماني غنيّ أيضاً بمعدن البوتاسيوم المفيد لصحة القلب لأنه يساعد العضلات، كعضلة القلب، على التقلص بانتظام. ويشير تقرير نُشر في BMJ (مجلة الطب البريطانيّة) إلى أن المستويات المرتفعة من البوتاسيوم تسهم في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة.

◄ صحّة العين:

لطالما ارتُبط الفيتامين A بصحّة العين، وتساعد الأطعمة الغنيّة بهذا الفيتامين، كالخس الروماني، في الوقاية من مشاكل العين مع التقدم في السن.

تؤكّد المعاهد الوطنيّة للصحة أن تناول البيتا كاروتين الموجود في كثير من النباتات بمنزلة خطوة وقائيّة من التنكّس البقعي، وهو أحد أهمّ أسباب الإصابة بالعمى لدى المسنين.

◄ وقاية من السرطان:

بالإضافة إلى مضادّات الأكسدة الموجودة في الخس الروماني، يحمي الأخير الجسم من السرطان بفضل ارتفاع حمض الفوليك فيه.

توضح المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة الأميركية أن حمض الفوليك الموجود طبيعياً في الأطعمة يخفّف خطر الإصابة بأنواعٍ من السرطان.

مخاطر صحية محتملة

يُعتبر الخس الروماني جزءاً صحياً من نظام غذائي متنوع حتى إن لم يكن الجميع مقتنعاً بهذا الأمر، فالبعض يشير إلى أن الزراعة غير السليمة تزيد خطر احتواء الخس الروماني على البكتيريا، كالإشريكيّة القولونيّة. كذلك يثير القلق امتصاص الخس الروماني المعادن الثقيلة من التربة، بحسب ما أكدت دراسة نشرت في مجلة الرصد والتقييم البيئيّين. تنتقل هذه المعادن الثقيلة إلى جسم من يتناول الخس الروماني، لذا يختار البعض استهلاك الخس العضوي ليتجنّب هذا القدر من المعادن.

استخدامات

يُفضّل تناول هذه الأوراق الخضراء في غضون أيّام قليلة من شرائها للحصول على أكبر قدر من المغذّيات. وحين تشترين الخس الروماني من المتجر أو سوق المزارعين، تأكّدي أن الأوراق خضراء صحية ومقرمشة.

أغسلي الخسّ بعناية قبل نزع كل ورقةٍ على حدة وغسلها مجدّداً بالماء لإزالة أي تراب عن سطحها. كذلك بإمكانك نقع الخس في الماء مدة قصيرة والتخلص من الأوساخ العالقة في الأوراق ثمّ تجفيف الأخيرة بفوطة. من ثم، قطعي الأوراق أو اتركيها كما هي بحسب الوصفة.

أفكار ووصفات

يربط الناس الخس الروماني بسلطة «سيزر» غالباً، والأخيرة تؤكل إمّا كوجبة لذيذة بحدّ ذاتها أو كطبق مقبلاث يعطي الشعور بالشبع. لتحضيرها، اقطعي خسة إفرنجية إلى قطع تصل إلى سنتمترين ونصف السنتمتر وضعيها في وعاء خلط مع حفنة خبز محمّص.

اطحني جبنة البرميزان مع الفلفل الأسود في وعاءٍ إلى جانب كمية الصلصة التي ترغبين بها، أخلطي المكوّنات حتّى تغطّي الصلصة السلطة بأكملها، واختمي السلطة بإضافة البروتين، كالدجاج أو الروبيان، على سطحها.

لما كانت الجبنة المضافة والخبز المحمّص والصلصة تشكل مشكلة لمن يحاول خسارة وزنه لأنّها غنية بالسعرات الحراريّة، فيمكنكِ إعداد نسخةٍ أبسط من سلطة الخس الروماني من خلال إضافة زيت الزيتون والملح والفلفل الأسود وعصير الليمون وحصة من الدجاج الخالي من الدهون أو التوفو المخبوز.

كذلك بإمكانك استبدال الخس الروماني بخس أيسبيرغ في شطائر التاكو والبرغر، فتضيفين بذلك المغذّيات إلى وجبتك، أو تناولي الخس الروماني بطريقة فريدة من نوعها من خلال شيِّه. ولمن يحاول تجنّب الكربوهيدرات، يمكن استخدام ورقة الخس كعجينة لحشوة التاكو، أو كرغيف خبز للبرغر.

يحارب السرطان بفضل غناه بحمض الفوليك