خاص

«اتحاد الجامعة» لـ الجريدة•: قدمنا شكوى ضد أساتذة اتخذوا مكاتبهم مقراً لبيع كتبهم

ناقش مع «الداخلية» قانون المرور ومشكلاته التي ستلقي بظلالها على الطلبة

نشر في 05-11-2017
آخر تحديث 05-11-2017 | 00:04
رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت- فرع جامعة الكويت راشد الإبراهيم
رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت- فرع جامعة الكويت راشد الإبراهيم
قدم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت- فرع جامعة الكويت شكوى ضد بعض أعضاء هيئة التدريس الذين يتخذون الحرم الجامعي ومكاتبهم مقرا لبيع كتبهم الدراسية، وبأسعار مبالغ فيها.
كشف رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت- فرع جامعة الكويت راشد الإبراهيم، عن تقديم الاتحاد شكوى ضد بعض أعضاء هيئة التدريس الذين يتخذون الحرم الجامعي ومكاتبهم مقرا لبيع كتبهم الدراسية، وبأسعار مبالغ فيها، مما يسبب الضرر الكبير بميزانية الطالب التي تلتهم هذه الكتب جزءاً كبير منها، إضافة إلى أنهم ينتهكون الأعراف الجامعية والأكاديمية بقيامهم بمثل هذه الأمور، بل وتنتهك سياسة الإدارة الجامعية بمثل هذه الأفعال.

وذكر الإبراهيم، في تصريح صحافي لـ"الجريدة"، أن الاتحاد طالب بإلغاء السياسة الجديدة المتبعة خلال هذا العام، والمتمثلة في قرار التعاقد المباشر الممنوح لأعضاء هيئة التدريس مع دار نشر واحدة، مما سيجعل البعض منهم يقوم برفع أسعار كتبه حتى لا يتحمل هامش الربح لدار النشر، وبالتالي وقوع هذا الضرر بالتبعية على الطالب واستهلاك جزء كبير من ميزانيته الدراسية وزيادة الأعباء المالية عليهم وعدم استفادته من الدعم المقدر بـ %60 الممنوح لهم من قبل الجامعة بطريق، ويذهب من ثم إلى الجامعة بطريق آخر، كما أن من حق المؤلف وحده نشر المصنف بأكثر من طريقه، وبالتالي يجب مراجعة مثل هذه القرارات التي تضر ولا تنفع.

وأعلن إطلاق الاتحاد حملة في بداية عمله بالهيئة الإدارية تحت عنوان "اتحادكم يسمع منكم"، لتحقيق التواصل والشفافية عن طريق مواقع التواصل المختلفة وموقع الاتحاد على الإنترنت، كما أنه تم التواصل عن طريق طلب عقد مع مدير الجامعة د. حسين الانصاري، خلال الفترة المقبلة، التي من المقرر أن تكون في بداية الأسبوع القادم.

إعانة الطلبة

وأشار إلى انه تم عقد اجتماع مع عميد الشؤون الطلابية د.علي النامي لمناقشة آخر المستجدات على كل التحركات، خلال الفترة الماضية، ووضع النقاط الرئيسية لتحركاتنا خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى أنه تم عقد لقاء مع د. عمار الحسيني، لمناقشة إعانة الطلبة المستجدين وما تم بشأنها، والوقوف على آخر التطورات بشأنها، خصوصاً أنها تهم شريحة كبيرة من زملائنا الطلبة بالجامعة، كما أنه سيتم مناقشة مقترح التحويل الداخلي للطلبة، الذي يسمح للطالب بالتحويل بين الأقسام عبر نظام التسجيل.

وبين الإبراهيم ان الاتحاد قام بعدة لقاءات أيضا خارج الجامعة، فقد تم تقديم طلب مقابلة اللواء فهد الشويع وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور بالإنابة، لمناقشة القانون الجديد ومشكلاته التي ستلقي بظلالها على كاهل جموعنا الطلابية وما ينتظرهم من مشكلات صعبة نتيجة لقلة المواقف المتاحة أمامهم، خصوصا في موقع الجامعة بالخالدية وكيفان، وقد تم على هامش اللقاء توجيه دعوة لمعاينة تلك المشكلات على أرض الواقع، وقد كانت تلك الزيارة يوم الأربعاء الماضي، وتم فيها إطلاع سعادة اللواء على أهم تلك المشكلات، وقد وعد من جانبه بدراسة وبحث هذا الأمر بكل أبعاده ومشكلاته، خصوصاً أن الطلبة لا ذنب لهم في عدم توافر المواقف الكافية لاستيعابهم وتعرضهم للمخالفات المرورية من قبل وزارة الداخلية، علما بأن الاتحاد سيكون له تحركات أخرى مع الإدارة الجامعية في هذا الشأن.

الاتحاد طلب مقابلة مدير الجامعة د. حسين الأنصاري الأسبوع المقبل الإبراهيم
back to top