صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3599

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ألو دكتور

  • 04-11-2017

تصيبني قرحة الفم مرّتين أو ثلاث مرات في السنة تقريباً، وتظهر اثنتان منها أحياناً في الوقت ذاته. ما الذي يسبّب قرحة الفم، وهل يمكن تجنّبها؟

قرحة الفم هي تقرّحات مؤلمة تظهر على اللسان أو الجهة الداخليّة من الخدين. تسبّب ألماً كبيراً، خصوصاً عند تناول الأطعمة الحارّة أو الحمضيّة، تستمرّ الأعراض لغاية 10 أيّامٍ قبل أن تختفي من دون أيّ علاجٍ. لكنّها غالباً تعود بضع مرّات في السنة أو حتّى كلّ شهرٍ أو اثنين.

قرحة الفم من الإصابات الشائعة، إذ إنّها تطاول نحو 40% من السكّان حول العالم. ويظهر تقرّح أو اثنان في المرّة الواحدة غالباً. ورغم البحوث الكثيرة، لم يجد الخبراء بعد سبب ظهور قرحة الفم، فيما يُرجّح وجود استعداد وراثيّ للإصابة بها بما أنّها تبدو متناقلة في العائلات. كذلك يؤدّي النظام المناعي دوراً في هذا المجال. ولكنّ المحفّز الذي يسبّب الردّ المناعي لا يزال مجهولاً.

تشير قرحة الفم إلى وجود مشكلة في نظام الجسم، والأعراض التي تشير إلى أنّها ناتجة عن مشكلة تشمل التقرّحات المتكرّرة والمستمرّة وقرحة الأعضاء التناسليّة والحمّى وآلام المفاصل والطفح الجلدي.

لم تتوافر بعد حلول تمنع ظهور التقرّحات الشائعة. ولكن ربّما يكون التوتّر العاطفي أو الصدمة، كعضّ الخدّ أو الشفّة من المحفّزات.

كذلك تصيب التقرّحات الشائعة من يعاني عسر الهضم والداء البطني. لذا إن كنت تعاني حساسيّة على الغلوتين وتظهر لديك تقرّحات باستمرار، فتوقف عن تناول المنتجات التي تحتوي على هذه المادّة.

اتّبع نظاماً غذائيّاً صحّيّاً ومتوازناً للتأكّد من أنّك تحصل على الفيتامينات والمغذّيات التي تحتاج إليها، علماً بأنه لا يتوافر دليل على أنّ الفيتامينات أو المكمّلات المعدنيّة تمنع ظهور التقرّحات مجدداً.

تخفّف العلاجات الموضعية الألمَ. مثلاً، امزج الحليب المدعّم بالمغنيسيوم والسائل المضادّ للهيستامين (بينادريل) بكميات متساوية. مضمض مقدار ملعقة صغيرة من الخليط في فمك مدّة 30 إلى 60 ثانيةً ثمّ أبصقه. أعد هذه الخطوة كلّ ثلاث أو أربع ساعات.

لتخفيف الألم، يصف لك الطبيب أو طبيب الأسنان مخدّراً موضعيّاً كالليدوكين اللزج. وفي حال كانت تقرحات الفم عنيدة ولم تختفِ، يمكنك وضع قليل من الكورتيكوستيرويد مباشرة على التقرّح وفق وصفة طبّيّة.