صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3600

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

انقلاب حافلة بالعراق يودي بـ 5 كويتيين... والأمير يعزي ذويهم

● كانوا في طريقهم لزيارة مدينة كربلاء... ورفع درجة الاستعداد في المستشفيات لاستقبال الجرحى الـ 13
● الجارالله لـ الجريدة.: «الخارجية» تتابع أوضاعهم
● الزمانان لـ الجريدة.: ننسق مع السلطات العراقية لنقل الجثامين

نفى سفير الكويت في العراق سالم الزمانان أن تكون هناك أي خلفية إرهابية وراء حادث انقلاب الحافلة، مشددا على أنه حادث مروري بحت.

لقي 5 مواطنين حتفهم وأصيب 13 في حادث انقلاب حافلة قرب الناصرية بالعراق، كانت تقل زوارا كويتيين إلى مدينة كربلاء.

وبعث صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ببرقيات تعازٍ إلى أسر الضحايا، معربا عن خالص تعازيه وصادق مواساته لأهالي الضحايا في هذا الحادث الأليم، سائلا المولى تعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته، ويسكنهم فسيح جناته، ويلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية.

وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، ببرقيات تعاز مماثلة.

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، لـ«الجريدة»، إن الحادث أسفر عن وفاة 5 مواطنين، وإصابة 13، إصابة أحدهم حرجة، لافتا الى أن مسؤول الشؤون القنصلية في سفارة الكويت رضا دشتي، ومساعد الشؤون القنصلية كاظم القلاف موجودان في مستشفى الناصرية لمتابعة أحوال الزوار.

بدوره، ذكر سفير الكويت في العراق سالم الزمانان، لـ«الجريدة»، أن السفارة تتابع مع السلطات الأمنية العراقية الحادث الذي وقع على الطريق الدولي الرابط بين محافظة البصرة وذي قار بالقرب من مدينة الناصرية، نافيا أن تكون هناك أي خلفية إرهابية أو تخريبية وراء الحادث، بل هو حادث مروري بحت، و»يحدث في كل مكان وزمان».

واضاف الزمانان ان السفارة نسقت مع ذوي الضحايا الذين وصلوا الى العراق بشأن نقل جثامين المتوفين، إلا أن بعض ذويهم أبدى رغبة في دفن الجثمان بمدينة النجف، لافتا إلى أن مسؤولي السفارة يعملون على ترتيب كل الامور والإجراءات لذوي الضحايا والمصابين.

وأشار إلى أن السفارة نسقت مع وزارة الصحة بالكويت بشأن نقل المصابين متى سمحت حالتهم الصحية بذلك، وأفادت مصادر عراقية «الجريدة» بأن التحقيق الأولي بين أن سبب الحادث هو انفجار أحد إطارات الحافلة.

وقال السفير العراقي لدى الكويت علاء الهاشمي إن السفارة تتابع تفاصيل الحادث مع الجهات العراقية المختصة، لافتا إلى أن السفارة ستتواصل مع أهالي الضحايا حال اكتمال المعلومات والتفاصيل، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية الكويتية.

استعداد الصحة

ووجّه وزير الصحة د. جمال الحربي برفع درجة الاستعداد في مستشفيات الجهراء والصباح وإدارة الطوارئ الطبية للتعامل مع حادث انقلاب باص للزوار الكويتيين لكربلاء، نتج عنه 5 وفيات و10 إصابات حسب الاخبار الاولية.

وأكد الوزير الحربي انه على اتصال مع وزارة الخارجية للحصول على معلومات واضحة عن الحادث والمصابين لتحديد أهداف وآلية خطط النقل الطبي اللازم بعد استكمال الاجراءات الرسمية المتبعة في مثل هذه الاحوال.

وقال إن وزارة الصحة ستصدر تقرير دوريا حسب المستجدات.