29 قتيلاً في غارة جوية على سوق شعبي بمحافظة صعدة

نشر في 01-11-2017 | 14:02
آخر تحديث 01-11-2017 | 14:02
No Image Caption
قُتِل 29 يمنياً الأربعاء في غارة جوية أصابت سوقاً شعبياً في شمال اليمن ونسبها المتمردون الحوثيون إلى التحالف العسكري بقيادة السعودية، بحسب ما أفاد أطباء في المنطقة وكالة فرانس برس.

وقالت المصادر أن 17 شخصاً آخر أصيبوا في الغارة التي استهدفت سوق علاف في مديرية سحار بمحافظة صعدة الشمالية، معقل المتمردين في شمال البلد الفقير الغارق في نزاع مسلح منذ سنوات.

وذكرت وسائل إعلام الحوثيين أن جميع الضحايا مدنيون، ونشرت صوراً لجثث متفحمة قالت أنها لقتلى الغارة.

وأوضحت وكالة الأنباء «سبأ» المتحدثة باسم المتمردين أن «غارة طيران العدوان السعودي الأميركي» أصابت مقراً «مكتظاً بالعمال وأصحاب البسطات والمحلات التجارية وسط السوق في سحار».

يشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً دامياً بين المتمردين الحوثيين الشيعة والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين المتحالفين مع مناصري صالح في سبتمبر من العام نفسه.

وشهد النزاع تصعيداً مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

وخلّف النزاع اليمني أكثر من 8650 قتيلاً وأكثر من 58 ألف جريح بحسب أرقام الأمم المتحدة، وتسبّب بانهيار النظام الصحي، وتوقف مئات المدارس عن استقبال الطلاب، وانتشار مرض الكوليرا، وأزمة غذائية كبرى.

ويضم «تحالف دعم الشرعية في اليمن» 13 دولة هي إلى جانب السعودية واليمن بقواته الحكومية، الإمارات العربية المتحدة والأردن والبحرين ومصر وباكستان وجيبوتي والسودان والسنغال والكويت والمغرب وماليزيا.

وفي تشرين أكتوبر أدرج التحالف العسكري على لائحة سوداء للأمم المتحدة جراء «قتل وتشويه 683 طفلاً» خلال الحرب في اليمن العام الماضي، بحسب ما جاء في تقرير نشرته المنظمة الدولية.

ولم يرد التحالف على أسئلة فرانس برس حيال اتهام المتمردين له بالوقوف خلف غارة صعدة.

أظهرت صور ألتقطها مصور فرانس برس جثثاً على الأرض فوق أكياس بلاستيكية بيضاء خارج مسجد في منطقة الغارة، وجثة طفل غطت الدماء وجهه.

وأظهرت صور أخرى محاولات انتشال أشخاص من بين أنقاض مبنى، وفجوة كبيرة في أرض رملية بدأت وكأنها موقع الضربة وإلى جانبها بقايا أثاث.

ووقعت الغارة في وقت تتبادل السعودية وايران، المتهمة بدعم المتمردين الشيعة بالسلاح، الاتهامات بشأن عرقلة الحل السياسي في اليمن حيث فشلت عدة جولات حوار برعاية الأمم المتحدة في التوصل إلى حل للنزاع.

والمفاوضات السياسية متوقفة منذ أشهر طويلة رغم زيارات المسؤولين إلى الطرفين ومحاولتهم التوسط لإعادتهم إلى طاولة الحوار.

وكانت السعودية حملت ايران الأحد مسؤولية فشل مساعي السلام، مجددة اتهام طهران بتغذية النزاع في هذا البلد الفقير عبر ارسال السلاح.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في افتتاح مؤتمر لوزراء خارجية ورؤساء أركان الدول الأعضاء في التحالف العسكري في الرياض «ما كان لهذه الميليشيات الاستمرار في ممارساتها لولا دعم الراعي الأكبر للإرهاب في العالم، النظام الايراني».

وأضاف أن ايران «تهرب السلاح للحوثي وأنصار الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح كما تهدم كل مساعي الحل في اليمن ما أدى إلى فشل كل المفاوضات السياسية بين الحكومة الشرعية وهذه الميليشيات».

وردت ايران الاثنين واصفة الاتهام السعودية بأنه «مثير للسخرية ولا أساس له من الصحة».

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في بيان نشر باللغة العربية على موقع الوزارة أن بلاده «استنكرت» عمليات التحالف «وطالبت بوقف الحرب وما زالت ترى أن طريق الحل العسكري في اليمن مرفوض ولم تدخر أي جهد لوضع حد لهذه الحرب الدامية».

وأكد أن «تكرار المزاعم الكاذبة لا يخفف من حجم المسؤولية الانسانية والدولية لمرتكبي الجرائم البشعة والمتمثلة بالقتل وتدمير المدارس والمستشفيات وفرض الحصار والجوع على الشعب البريء».

وايران الخصم الاول للسعودية في الشرق الأوسط، وتختلف القوتان الاقليميتان حيال العديد من القضايا الاقليمية، وبينها النزاع في سوريا والحرب في اليمن.

back to top