الفارس: تعاون مع «نزاهة» لتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد

وقّع اتفاقية مع الهيئة لزيادة الوعي الطلابي بمفاهيم المواطنة

نشر في 22-10-2017
آخر تحديث 22-10-2017 | 11:26
الفارس والنمش عقب توقيع الاتفاقية أمس
الفارس والنمش عقب توقيع الاتفاقية أمس
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس أهمية التعاون بين الوزارة والهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) للعمل على غرس وتعزيز مبادئ الشفافية وقيم مكافحة الفساد بما يسهم في خدمة الطلاب والمجتمع.

وقال الفارس، في تصريح خلال توقيعه صباح أمس بروتوكول تعاون بين الوزارة والهيئة، إن المفاوضات مع "مكافحة الفساد" أثمرت توقيع اتفاقية تهدف إلى إبراز قيم الشفافية والمبادئ الأخلاقية في مكافحة الفساد، مشدداً على ضرورة أن يكون للهيئة دور مباشر في مناهج وزارة التربية وتثقيف أبنائنا الطلبة بهذا الدور المهم حيث باتت الشفافية اليوم من الأمور المهمة في العمل الحكومي والخاص.

وأضاف أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الطرفين ستكون بادرة خير، مبيناً أن مرحلتها الأولى تدور حول التثقيف والتوعية وستكون مرحلة تجريبية عن طريق إقامة الندوات والمحاضرات والدورات ومراجعة المناهج بما يمكن من غرس الأفكار التي تحقق أهداف الهيئة.

وبيَّن أن "التربية" ملزمة بقانون الهيئة فيما يتعلق بالتثقيف والتوعية و"إن كنا لا نحتاج مذكرة فيما يتعلق بأعمالنا كوزارة، لكن ما نتكلم عنه هو التوعية بأهداف الهيئة وكيفية تحقيقها ودعم دورها في المجتمع، فنحن نستفيد من هذا الهدف لتثقيف أبنائنا، حيث نمتلك اليوم أكبر قاعدة في المجتمع، وهي الطلبة والمعلمون، ومن الضروري أن يكون للهيئة دور في تثقيف الطلبة منذ الصغر وهذا هو الهدف من الاتفاقية".

ترسيخ مكافحة الفساد

من جانبه قال رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد المستشار عبد الرحمن النمش إن الهدف من الاتفاقية تعزيز مبادئ الشفافية والنزاهة لدى ابنائنا الطلبة والمعلمين، وترسيخ مبدأ مكافحة الفساد لدى كافة العاملين في الوزارة، لافتاً إلى أن من المقومات التي يرتكز عمل الهيئة تلقي بيانات مكافحة الفساد في المجتمع واستلام إقرارات الذمة المالية من المسؤولين في الدولة، وتعزيز مبدأ الشفافية في المجتمع.

إلى ذلك، حددت الاتفاقية ابرز مجالات التعاون بين الوزارة والهيئة في مجال التوعية والتثقيف، ومنها وضع برامج تثقيفية توعوية لكافة الطلبة للمرحلة الثانوية من خلال اعداد مادة علمية تتعلق بمفاهيم النزاهة والشفافية والمواطنة الصالحة والعمل على تنظيم ورش تثقيفية توعوية للكادر التدريسي الذي بدوره سيشرف على تلك البرامج.

كما تتضمن مجالات التعاون تزويد بعض المراحل الدراسية بمادة علمية مختصره تحتوي على نبذة عن الهيئة واختصاصاتها وأهدافها، وإنجاز دراسة لإضافة بعض الفقرات التوعوية والتثقيفية في الدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

back to top