د. الحواج يحصل على براءتي اختراع.. أعلن عنهما من المكتب الأمريكي

نظام تربينه رياحية ذات مولد متعاكس ومضخة مزدوجة لاستعادة الطاقة الهيدروليكية

نشر في 22-10-2017 | 09:21
آخر تحديث 22-10-2017 | 09:21
الباحث الكويتي د. أسامة الحواج على يمين مدير جامعة الكويت أ. د. حسين الأنصاري
الباحث الكويتي د. أسامة الحواج على يمين مدير جامعة الكويت أ. د. حسين الأنصاري
يعمل قطاع الأبحاث في الجامعة إلى تطوير العمل البحثي وتطوير الإمكانيات البحثية لدى أعضاء الهيئة التدريسية سعياً للتميز والاستمرارية والتي بدورها تنجز الابتكارات العلمية والتي تؤدي بدورها إلى الاكتشافات والتميز.

ويعد قطاع الأبحاث بجامعة الكويت المحرك الأساسي للعملية البحثية حيث يقوم القطاع بتشجيع ودعم أبحاث أعضاء هيئة التدريس في كافة الكليات والتخصصات المختلفة سواء الأساسية منها أو التطبيقية أو الإنسانية كما القطاع يعمل على تشجيع الإبداع العلمي من خلال براءات الاختراع التي تخدم المجتمع ورفع تقييم جامعة الكويت من الجانب البحثي.

ومن هذا المنطلق سجل مكتب براءات الاختراع والملكية الفكرية في جامعة الكويت والتابع لمكتب نائب مدبر الجامعة للأبحاث خلال العام الأكاديمي 2016/2017 براءتي اختراع والتي حصدها بكل فخر الباحث الكويتي الدكتور أسامة الحواج - قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والبترول وتم الإعلان عنها ومصدقة من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع بعنوان:

1. Drive System For Wind Turbine With Contra –Rotating Generator

نظام تربينه رياحية ذات مولد متعاكس الحركة

وتدور فكرة الاختراع حول تكوين جهاز يعالج نظام التربينات الرياحية المستخدمة تجاريا والتي تعتمد على نظام المولد الكهربائي ذو الاتجاه الواحد وهو الأمر الذي يتطلب أن تكون سرعة الرياح فوق الحد الأدنى (أي بمعدل 6 متر في الثانية).

ولكن في حالة الجهاز المخترع يعمل بمولد متعاكس الحركة ويمكن أن يعمل بكفاءة أكثر بأقل من الحد الأدنى لسرعة الرياح كما هي متوسط سرعة الرياح في معظم منطقة الشرق الأوسط، بحيث يعتمد الجهاز على نظام حزام وعجلات لنقل الحركة ويمتاز بالبساطة وقلة التكلفة.

2. Combined Pump And Energy Recovery Turbine

مضخة وتربينه مزدوجة لاستعادة الطاقة الهيدروليكية

ترتكز فكرة براءة الاختراع الثانية على استحداث جهاز يقوم بنقل الطاقة من تدفق السوائل ذات الضغط العاليإلى تدفق السوائل إلى الأقل ضغطا وذلك باستخدام جهاز له تجويف بيضاوي يتوسطه محرك أسطواني ذات شفرات متحركة لنقل الطاقة.

وتكمن أهمية هذا الاختراع والاستفادة منه في مجال تحلية المياه بواسطة الأغشية أو نظام التناضح العكسي، حيث يقوم الجهاز باستعادة الطاقة من التدفق التركيز العالي إلى تدفق مياه البحر الداخلة إلى نظام الاغشية وبذلك يوفر من الطاقة اللازمة لعملية التحلية وكذلك يقلل من كلفة المياه المحلاة.

والتقى مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري في وقت سابق الدكتور الحواج بحضور نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. طاهر الصحاف ومساعدته د. ليلى معروف وجاء هذا اللقاء شكراً وعرفاناً على المجهود العلمي الذي بذله الدكتور الحواج في تسجيل براءتي اختراع تفيد المجتمع الكويتي، كما سيقوم قطاع الأبحاث بإقامة حفل تكريم وذلك في شهر نوفمبر المقبل.

back to top