صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3603

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

فانتوم الجديدة... للملوك هيبة

بمحرك 12 سلندراً Twin Turbo بسعة 6.75 لترات وقوة 563 حصاناً

للملوك هيبة! الوصف الوحيد، الذي يليق بصاحبة الجلالة البريطانية رولز رويس فانتوم الجديدة كلياً بعد إطلاقها رسمياً من شركة علي الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لها في الكويت بعد خروجها بتغييرات جذرية أكثر فخامة وجمالاً وقوة. «الجريدة» حضرت حفل إطلاقها في البلاد، واختارتها لكم اليوم للحديث عن مواصفاتها غير المسبوقة من خلال صفحة السيارات الأسبوعية.

بعد انطلاقها عالمياً من لندن، وصلت رولز-رويس فانتوم الجديدة والتي تشكل السيارة القمة بالنسبة لصانع السيارات الفارهة، إلى الكويت، إذ تم الكشف عنها في شركة علي الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لرولز-رويس موتور كارز في الكويت، في حفل حضره عدد من الشخصيات النافذة واللامعة في المجتمع الكويتي.

تتميز فانتوم الجديدة بعنصر جديد مصمم ضمن برنامج "بيسبوك" للتصميم حسب الطلب، وهو "الغاليري" الذي يشكل مفهوماً غير مسبوق في مجال المنتجات الفاخرة.

يقدم "الغاليري" لوحة العدادت بشكل جديد للمرة الأولى على الإطلاق منذ 100 عام، ويسمح ذلك لأصحاب السيارات بالتوصية على عمل فني فردي يمتد على عرض "الغاليري" ويتم عرضه خلف الزجاج المؤلف من لوحٍ واحد في سيارة فانتوم الجديدة.

تعكس سيارة فانتوم الجديدة إصرار رولز-رويس على إطلاق سيارة ذات تصميم عصري كلياً لجوهر طراز فانتوم، فجاءت "بنية الرفاهية" لتدعم سيارة فانتوم الجديدة وتحرص على منحها النسبية والتناسبية التي تشتهر بها رولز-رويس بينما تقدم في الوقت نفسه مستوى جديداً من "الرحلة على بساط الريح" لاسيما أنها تتميز بوزن أخف، وصلابة أكبر، ومزيد من الصمت كما أنها أكثر تطوراً على صعيد التكنولوجيا التي تضمها.

وعند دخول السيارة، يختبر الراكب تجربة مميزة جداً فيشعر وكأنه تم احتضانه في أكثر السيارات فخامة في العالم، ويتعزز هذا الشعور مع استقرار صاحب السيارة في سيارته.

محرك جديد

تم تزويد سيارة فانتوم الجديدة بمحرك جديد كلياً مؤلف من 12 سلندراً على شكل V سعته 6.75 لترات يؤمن صيغة مثالية من القوة والأداء الذي يستخدم جهازي توربو يساهمان في إنتاج عزم عند سرعة دوران منخفضة يبلغ 900 نيوتن متر عند 1700 دورة في الدقيقة فقط مع تأمين قوة 563 حصاناً أو 420 كيلوواط. وأدى ذلك إلى تسارع هادئ وزيادة سهلة للقوة عند الحاجة.

وعمد المهندسون أيضاً إلى تجهيز السيارة بناقل للحركة يعمل بمساعدة الأقمار الصناعية، الذي يترافق مع ناقل الحركة ZF ثماني السرعات، إضافة إلى باقة من إبداعات التكنولوجيا، التي لا يمكن رؤية أثر لها في السيارة، لتأمين تجربة قيادة سلسة وسهلة جداً.

منذ اللحظة، التي كشف فيها سير هنري رويس عن سيارة فانتوم عام 1925 أطلق ذواقة الفخامة على تلك السيارة لقب "أفضل سيارة في العالم" وقد شكلت وسيلة النقل المفضلة بالنسبة لأكثر الرجال والنساء نفوذاً في العالم إلى أهم المناسبات التاريخية وأعظمها خلال الـ92 سنة الماضية.

الأكثر صمتاً في العالم

تم بذل جهود لا تحصى ولا تعد لصنع "السيارة الأكثر صمتاً في العالم". فلجأ المصممون إلى طبقتي طلاء بسماكة 6 ملم على كامل السيارة، وأكثر من 130 كيلوغراماً من المواد العازلة للصوت، إضافة إلى وصلات من الألومنيوم المصبوب تُعتبر الأكبر على الإطلاق في هيكل غير مكتمل، كما عمدوا إلى استخدام مواد عالية الامتصاص للصوت.

ومما ساعد على عزل ضجيج الطريق كان استخدام معادن خفيفة مزدوجة الطبقات في مساحات معينة ضمن أرضية الهيكل المجسم وحاجزه، وهذه ميزة تتفرد بها سيارة فانتوم الجديدة. وتمت إضافة المزيد من مواد عزل الضجيج عن طريق إدراج طبقات سميكة من الرغوة والمخمل لتأمين عزل صوت غير مسبوق في صناعة السيارات.

بالإضافة إلى ذلك، ساهمت الطبقات عالية الامتصاص الموضوعة داخل بطانة السقف، وفي الأبواب والصندوق في تأمين درجة أعلى من عزل الصوت مع الحد من الصدى.

وعملت رولز-رويس بشكل وثيق مع مورد الإطارات الخاص بها لابتكار إطارات "سايلنت سيل" أو "ختم الصمت" التي تتميز بطبقة رغوة محددة موضوعة داخل الإطار للتخلص من أي ضجيج في تجويف الإطارات والحد من ضجيج الإطارات بمقدار 9 ديسيبل مما يضمن إجراء محادثات مريحة داخل السيارة.

مع هذه المزايا كلها اتسمت السيارة بتأثير عازل من الجهات كافة، فهي أكثر سكوناً وصمتاً من سلفها بمقدار 60 ديسيبل عند سرعة 100 كلم في الساعة.

وفي الواقع، عندما قام مهندسو الاختبار الصوتي في رولز-رويس بمراجعة نتائج اختبارات الطريق والارتجاج، كانت مستويات الصوت منخفضة لدرجة أنه كان عليهم التأكد ما إذا معداتهم تعمل بشكل صحيح.

القطامي: معيار جديد في عالم الفخامة

قال المدير العام لشركة علي الغانم وأولاده للسيارات يوسف القطامي: "مع هذه السيارة الجديدة، يوضع معيار جديد في عالم الفخامة، كما وتحدد بوصولها نموذجاً جديداً كلياً يجدر الاحتذاء به مما يؤكد بأن رولز-رويس تعمل في قطاع المنتجات الفاخرة بشكل لا منازع له. ومع انطلاق الفصل التالي من حكاية رولز-رويس، تقف سيارة فانتوم الجديدة شامخة كمنارة تضيء اتجاه قطاع المنتجات الفاخرة عالمياً".

تحفة فنية عصرية وكلاسيكية

كشف المدير الإقليمي لرولز-رويس موتور كارز ليميتد الشرق الأوسط وإفريقيا بريت سوصو "أن فانتوم تعتبر مثالاً عن الأناقة غير المتكلفة، وتحمل هذه السيارة اسماً يحتل مكانته الفريدة في كوكبة المنتجات الفاخرة".

وقال سوصو في معرض تعليقه خلال حفل الكشف عن السيارة: "يتمتّع كل عميل من عملائنا بذوق رفيع ومعرفة عميقة للمنتجات الفاخرة، ويطلب كل منهم شيئاً مميزاً جداً لا يشبه أحداً سواه، ونحن نفتخر بتقديم سيارة فانتوم الجديدة كتحفة فنية عصرية وكلاسيكية في آن ولا تقل تميزاً عن بصمة الإصبع".