فراغ في «اليونسكو الكويتية» مع قرب مؤتمر باريس

يعقد في نوفمبر المقبل... والكويت تشارك بورقة يعدها منسق إداري

نشر في 21-10-2017
آخر تحديث 21-10-2017 | 21:35
No Image Caption
في الوقت الذي تسعى دولة الكويت إلى تعزيز مكانتها الدولية والاقليمية كدولة داعمة للثقافة والعلوم، وبينما تسعى معظم المؤسسات الحكومية والخاصة إلى تحقيق رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي، نجد أن بعض الجهات لا تزال تعيش في حالة من التخبط والتأخر الاداري.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية رفيعة لـ«الجريدة» أن حالة من الفراغ الاداري الكبير تعيشها اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» والتي يفترض بها أن تمثل دولة الكويت في مختلف المحافل الدولية والعربية في مجال التربية والثقافة والعلوم من مؤتمرات وبرامج وغيرها، موضحة أن اللجنة تعاني على مدى أعوام سابقة فراغا اداريا يتمثل في شغور عدد من المناصب القيادية فيها.

وأوضحت المصادر أن الفراغ يبدأ من رأس اللجنة المتمثل في منصب الأمين العام للجنة والذي شغله وكيل قطاع المنشآت التربوية د. خالد الرشيد بصفة الندب وذلك بعد انتهاء فترة الأمين العام السابق د. عبداللطيف البعيجان، لافتة إلى أن الفراغ الاداري وصل إلى معظم المناصب حيث ان منصب مراقب المنظمات الدولية شاغر بعد ندب الموظفة التي تشغله مؤخرا للعمل في الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.

أقسام شاغرة

واشارت المصادر إلى أن جميع الأقسام التي تتبع مراقبة المنظمات الدولية وهي 3 أقسام شاغرة هي الاخرى منذ سنوات، لافتة إلى ان قسم «اليونسكو» وقسم المنظمات الاسلامية والعربية وقسم مكتب التربية العربي لدول مجلس التعاون جميعها شاغرة ولايوجد اشخاص يشغلون هذه المناصب بالاصالة الأمر الذي ينعكس سلبيا بكل تأكيد على مستوى الاداء في هذه الاقسام، مشيرة إلى أن فراغ منصب المراقب الذي يشرف على هذه الاقسام يفاقم المشكلة ويجعل الأمر اكثر مأساوية.

وأضافت المصادر أن هذه المراقبة مسؤولة عن تقديم ورقة الكويت التي ستشارك فيها في المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو العالمية والمقرر عقده في بارس خلال نوفمبر المقبل، لافتة إلى أن عدم وجود أشخاص متخصصين في اعداد هذه الورقة سيؤثر سلبا على صورة الكويت في هذا المحفل الدولي حيث ان المشاركات ستكون على مستوى عالمي وبالتالي تحتاج إلى اعداد مناسب يتناسب مع الاوراق التي ستقدمها بقية الدول.

ولفتت المصادر إلى أن الشخص الوحيد المتواجد في قسم مكتب التربية العربي لدول مجلس التعاون والذي يحمل مسمى (منسق اداري) هو من سيعمل على اعداد مشاركة الكويت في المؤتمر العام، مشيرة إلى أن القسم ليس به سوى هذا الموظف مع وجود فراغ اداري في منصب رئيس القسم منذ سنوات ليتبعه الان فراغ منصب المراقب وصولا إلى منصب الامين العام مما يجعل المناصب كلها مشغولة بالندب والوكالة.

يذكر أن المؤتمر العام لمنظمة «اليونسكو» العالمية يجتمع مرة كل عامين لتحديد السياسات العامة والخطوط الرئيسية لعمل المنظمة ويقر برنامج اليونسكو وميزانيتها لكل فترة عامين، ويجتمع المجلس التنفيذي مرتين في العام للتأكد من أن القرارات المتخذة من قبل المؤتمر العام أصبحت قيد التنفيذ.

الفارس يوقع مذكرة تفاهم مع «مكافحة الفساد»

يوقع وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس مذكرة تفاهم بين وزارة التربية وهيئة مكافحة الفساد صباح اليوم في قاعة الاجتماعات.

back to top