الحمّى... كيف تحاربينها لدى أولادك والراشدين؟

نشر في 22-10-2017
آخر تحديث 22-10-2017 | 00:00
No Image Caption
الحمى ضرورية للدفاع عن الجسم من الميكروبات، لكن لا مفر من أن نشعر بالقلق حين تتابع الارتفاع. ما العمل في هذه الحالة ومتى تصبح الأدوية ضرورية؟ وهل يختلف العلاج بين الأولاد والراشدين؟

الأولاد

• أقل من ثلاثة أشهر: يجب أن يأخذ الطفل الباراسيتامول ما إن تتجاوز حرارته 38 درجة مئوية ومن الأفضل اصطحابه إلى الطبيب حتى لو بدا بخير. في هذا العمر، يرتفع خطر الإصابة بالتهاب جرثومي ويصبح جهاز المناعة أكثر هشاشة. لذا تبرز الحاجة إلى إجراء فحص طبي في المستشفى إذا أمكن للأطفال قبل عمر الشهرين.

• بين الشهرين الثالث والسادس: يبدأ العلاج حين تصل الحرارة إلى 38 درجة ونصف درجة. يجب ألا نسمح باستمرار الحمى في هذا العمر خوفاً من متلازمة الحمى لدى الرضع. إنها حالة نادرة لكنها حادة.

• بعد الشهر السادس: لا داعي لإعطائه الدواء فوراً إذا تابع اللعب والأكل وبقي مزاجه جيداً. لكن يجب أن نراقب حرارته كل ساعتين أو ثلاث ساعات ونعطيه العلاج إذا بدا منزعجاً أو متعكر المزاج أو اشتكى من ألم. كذلك من الأفضل أن يأخذ الطفل الباراسيتامول لأنه يستطيع تحمّله وتبقى الحساسية التي يمكن أن يسببها نادرة. ولكن يجب أن تناسب الجرعة وزن الطفل، ومن الأفضل أن يأخذ المواليد الجدد الدواء على شكل شراب ثم مغلفات مقابل تجنّب التحاميل لأن فاعليتها تبقى متفاوتة. ولا بد من انتظار مرور ست ساعات بين الجرعات. أما إذا كانت الحمى مرتفعة جداً ولم يتحمّلها الطفل، يمكن إعطاؤه الدواء كل أربع ساعات بعد استشارة الطبيب.

الراشدون

لا داعي لأخذ الأدوية الخافضة للحرارة إلا إذا تجاوزت الحمى عتبة 38 درجة ونصف درجة وإذا ترافقت مع صداع أو أوجاع أو رجفة. في البداية، يُؤخَذ الباراسيتامول بمعدل غرام بدءاً من وزن 50 كيلوغراماً. إذا بقيت الحمى مرتفعة بعد أربع ساعات، يمكنك أن تأخذ خافضاً للحرارة. استبدل به الإيبوبروفين إلا إذا حصلت حساسية جلدية أو ظهرت أعراض هضمية ذات صلة.

اتصل بالطبيب أو اقصد قسم الطوارئ إذا فاقت الحرارة عتبة الأربعين درجة وترافقت الحالة مع صداع عنيف، أو عدم تحمّل الضوء، أو ألم في العنق، أو غثيان وتقيؤ، لأن هذه الأعراض تسبب التهاب السحايا.

خلال 24 ساعة، اتصل بالطبيب إذا ترافقت الحمى مع تقيؤ وتفاعلات جلدية وسعال وإسهال، أو إذا كنت مصاباً بالسرطان أو بمرض مزمن مثل النقص المناعي أو السكري أو أمراض في الكلى والكبد أو نزف أو مرض كرون أو التصلب المتعدد... كذلك، اتصل بالطبيب إذا استمرت الحمى بعد ثلاثة أيام رغم أخذ الأدوية.

خطوات مفيدة

• يجب أن تتراوح حرارة المنزل بين 20 و22 درجة مئوية.

• اختر ملابس خفيفة ولا تستعمل الأغطية والألحفة.

• تجنّب الحمّام البارد لأنه غير فاعل بعد انتهائه وسرعان ما ترتفع حرارة الجسم مجدداً لمحاربة الالتهاب.

• اشرب ماءً على حرارة الغرفة بانتظام، أو أعطِ محلولاً مرطّباً للطفل تحت عمر السنتين إذا أصيب بالإسهال أو التقيؤ إلى جانب الحمى.

back to top