«ترامب تشيكيا» يقترب من السلطة

نشر في 21-10-2017
آخر تحديث 21-10-2017 | 19:45
ترامب تشيكيا في براغ أمس الأول (أي بي أيه)
ترامب تشيكيا في براغ أمس الأول (أي بي أيه)
واصل الناخبون التشيكيون أمس، الإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني والأخير من انتخابات عامة، يتوقع أن تفضي إلى فوز الملياردير الشعبوي اندريه بابيش المعروف بـ"ترامب تشيكيا" وتعزيز الأحزاب المعادية للاتحاد الأوروبي.

وأظهرت استطلاعات الرأي عشية الانتخابات تقدم حركة "ايه ان او" (آنو) (نعم) التي يتزعمها بابيش بفارق كبير، بعد حملة ركزت على معارضة اليورو والهجرة والفساد. وتغلق مراكز الاقتراع بعد ظهر أمس.

وتتوقع الأحزاب المتطرفة اليمينية واليسارية والمعادية للاتحاد الأوروبي تحقيق مكاسب قوية يمكن أن تدخلها البرلمان المجزأ بما يصل إلى تسعة أحزاب وعدد قليل من شركاء الائتلاف الطبيعيين.

وحذر المحللون من عدم الاستقرار وزعزعة النظام الديمقراطي الليبرالي.

وكانت حركة "آنو" قد تولت مناصب مهمة في الائتلاف الحكومي المنتهية ولايته من وسط اليسار، برئاسة الاشتراكي الديمقراطي بوهوسلاف سوبوتكا.

وتولى بابيش وزارة المالية من 2014 حتى مايو الحالي.

والملياردير البالغ من العمر 63 عاماً عملاق الصناعات الكيميائية والأغذية ووسائل الاعلام المولود في سلوفاكيا، حصل على نسبة تأييد تتراوح بين 25 و30 في المئة في الاستطلاعات الأخيرة، مما يجعل "آنو" تتقدم على شريكها الحالي في الائتلاف، الاشتراكي الديمقراطي، الذي حصل فقط على نسبة تأييد من 12.5 بالمئة.

قالت صحيفة هوسبودارسكي نوفيني الواسعة الانتشار في افتتاحية أمس الأول، إن الأحزاب المعارضة للديمقراطية الليبرالية تستعد للفوز بأغلبية في البرلمان للمرة الأولى منذ انهيار الشيوعية في 1989.

back to top