«مناهج البحث» في «KiLAW»

نشر في 21-10-2017
آخر تحديث 21-10-2017 | 18:15
No Image Caption
عقدت كلية القانون الكويتية العالمية (KiLAW) ورشة عمل، بعنوان "مناهج البحث"، حاضر فيها أساتذة من أرقى كليات الحقوق في الجامعات البريطانية والاميركية، وهم عضوا المجلس الاستشاري د. جون موريسون من جامعة كوين بلفاست، ود. باربرا بينتليف من جامعة تكساس، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفين.

وقال رئيس وعميد الكلية د. محمد المقاطع، خلال الورشة، إن للعضوين الاستشاريين دورا مهما في اللجنة الاستشارية التي رافقت الكلية منذ تأسيسها، وساهما مع بقية الأعضاء في المساعدة على تحقيق الكلية العديد من الإنجازات في فترة قياسية.

وأضاف: "لا شك في أن هذين العضوين بما يمتلكان من خبرة وتجارب في إعداد البحوث والدراسات والمؤلفات والكتب سيضيفان المزيد من المعلومات والقواعد والأسس المطلوب من الباحث الجاد الالتزام بها ليرتقي بحثه إلى المستوى العلمي المطلوب وفقا للمعايير الدولية".

وحدد البروفيسور جون موريسون أهم المعايير الدولية المعتمدة في الجامعات البريطانية التي يتم تطبيقها على الأبحاث والأعمال الأكاديمية.

من جانبها، أكدت د. باربرا بينتليف وجود 3 طرق مختلفة يمكن أن تمنح البحث التميز وموقع الصدارة، وهي: اتباع نسق علمي سليم، والاستعانة بالمراجع الأكثر دقة وشيوعا وانتشارا، والتأكد من مصادر المعلومات، وأنها معتمدة من الجهات الرسمية ذات المصداقية.

وشددت على ان الأهم من كل ذلك وضوح الفكرة وتنظيم المعلومات بشكل دقيق ومتسلسل، مع الحرص على أن يتناول البحث مسألة محددة ويقوم بمعالجتها وفقا للأسس المنطقية والمترابطة.

وبينت انه يجب البدء في الإجابة على أسئلة محددة ذات صلة بموضوع البحث، وتدوين ملاحظات على القضية التي سيتم تناولها فيه، ومن ثم وضع مخطط تفصيلي للمسار الذي سيتم اتباعه للوصول إلى الغاية من البحث.

واضافت انه يجب ايضا التركيز على المسألة المحددة التي تم اختيارها كعنوان وموضوع للبحث، واعتماد أسلوب عمل مسودة يتم تنقيحها من مختلف الجوانب، كالصياغة واللغة والتسلسل المنطقي والترابط بين الفصول والمباحث والأبواب والمراجع، وأخيرا المراجعة والتدقيق.

back to top