صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3601

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تحديث «ويندوز» يجلب معه العديد من الميزات

  • 21-10-2017

بدأ إصدار تحديث «ويندوز» Windows 10 Fall Creators، وسيستغرق الأمر بعض الوقت ليصل إلى جميع أجهزة «ويندوز 10» الموجودة.

وسبق أن أعلنت عملاق البرمجيات الأميركية التحديث قبل عدة أشهر إضافة إلى إتاحة التحديث للمشتركين في برنامج Windows Insider. وتجدر الإشارة إلى أن شركة «مايكروسوفت» تعتزم إصداره على مراحل بحسب المناطق، مما يعني أن هناك مناطق سوف تحصل على هذا التحديث في وقت متأخر وبإمكان المستخدمين التحقق من وصول التحديث عن طريق التوجه إلى Windows Update، أو تحميل صورة ملفات ISO من النسخة النهائية من التحديث.

حتى الآن، أطلقت مايكروسوفت ثلاثة تحديثات كبرى لنظام «ويندوز 10»، وكانت November Update و Anniversary Update وأخيراً Creators Update.

وأكدت أن النظام سوف يكون خدمة، مما يعني أن كل تحديث جديد سوف يبنى بطريقة مختلفة عن سابقه، بحيث لا يتضمن تحديثات أمنية فقط، إنما مزايا جديدة أيضاً.

يأتي التحديث بلغة تصميم جديدة تم الكشف عنها منذ عدة أشهر، وتتيح هذه اللغة Microsoft Fluent Design System إمكانية واسعة للمطورين من أجل بناء التطبيقات، التي يمكن استخدامها على مختلف المنصات.

ومن التغييرات الأهم في التحديث هو إضافة منصة الواقع المختلط Windows Mixed Reality إذ سيصبح بإمكان الحاسب التوافق مع جميع خوذ الواقع المختلط من جميع الشركات، إلى جانب ذلك يأتي التحديث الجديد مع بعض التغييرات في الواجهة إلى جانب تطبيقات معينة، فضلاً عن قوة الأمان للنظام.

برنامج جديد

وكجزء من التحديث، أصبح «ويندوز 10» يضم برنامجاً جديداً باسم Windows Story Remix الذي يبدو أنه سوف يكون الجيل القادم من برنامج تحرير الفيديو الخاص بالشركة Windows Movie Maker، لكنه يدعم مزايا ثلاثية الأبعاد.

ومن أهم الميزات الجديدة التي لم توجد من قبل على أنظمة «ويندوز» Pick Up Where You Left Off التي تعمل بواسطة كورتانا، إذ تسمح للمستخدم مواصلة العمل على جهاز آخر في حال توقفه عن العمل على الجهاز الأول.

إضافة إلى الحماية من برنامج الفدية Ransomware إذ تمت إضافة خيار جديد في النظام يمكن المستخدم من منع تغيير أو إجراء تعديلات على الملفات من قبل التطبيقات غير المرغوبة، وهي خطوة مهمة من الشركة تقوم بها بحماية مستخدميها من فيروسات الفدية المنتشرة في الفترة الأخيرة.

ميزة أخرى تم استحداثها هي My People، التي تسمح بإضافة ثلاث شخصيات الأكثر تواصلاً معها في شريط المهام. أما ميزة Clipboard فتتيح للمستخدم إمكانية نسخ ولصق صورة أو مقطع نصي عبر الأجهزة والمنصات المتعددة شرط أن تكون على حساب واحد، وتشمل هذه الميزة أجهزة أندرويد وiOS أيضاً.

وميزة Timeline التي تمنح المستخدم إمكانية الانتقال في زمن العمل على الجهاز للعثور على ما كان يعمل عليه في زمن محدد من الماضي، مما يعني أن المستخدم أصبح قادراً على العودة إلى الملفات والتطبيقات والمواقع التي قام بزيارتها وكأنها لم تغلق بعد.