صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3603

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«هواوي» تكشف عن هواتف Mate 10 بمعالج يدعم الذكاء الاصطناعي وبطارية تدوم 30% أكثر

● السلسلة تواصل تميزها بأعلى مستويات الأداء
● كاميرا مزدوجة وعدسات بفتحة 1.6 من لايكا

  • 21-10-2017

يوفر هاتف Mate 10 للمستخدمين تجربة استخدام فريدة من ناحية السرعة والقوة والأداء لاحتوائه على معالج يدعم الذكاء الاصطناعي.

أعلنت شركة "هواوي" رسمياً، في حدث أقامته بمدينة ميونيخ الألمانية، عن هواتفها الجديدة هواوي Mate 10 وMate 10 Pro إضافة إلى الهاتف الفخم

Mate 10 Porsche Design.

وأشعلت الشركة الصينية المنافسة بإطلاقها هواتف مشابهة لهواتف سامسونغ الجديدة وآيفون X من ناحية التصميم والإطار الشبه معدوم وبسعر يقل بنحو 15 إلى 30 في المئة.

هواتف هواوي الجديدة ستكون طفرة على صعيد التطبيقات القائمة على الذكاء الاصطناعي، كما ستمثل ثورة حقيقية في صناعة الهواتف الذكية بفضل خصائصها الفريدة، وخصوصاً المعالج ثماني النوى الجديد وواجهة المستخدم EMUI 8.0.

وتواصل هذه السلسلة من الهواتف تميزها بتقديم أعلى مستويات الأداء، وعمر البطارية الطويل، فضلاً عن تقنية الكاميرا المزدوجة الجديدة مع عدسات بفتحة 1.6 من شركة لايكا.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة هواوي لأعمال المستهلكين: "بالتوازي مع دخولنا عصر الذكاء لم تعد حلول الذكاء الاصطناعي مجرد مفاهيم افتراضية، بل أصبحت تتشابك بشكل وثيق مع حياتنا اليومية. فالذكاء الاصطناعي وسيلة مبتكرة لإثراء تجارب المستخدمين وتحسين أداء المنتجات وتقديم خدمات قيمة كما تحتوي على وحدة المعالجة والتشغيل العصبية الأولى من نوعها والمصممة خصوصاً للأجهزة والهواتف الذكية، التي تمثل عصراً جديداً للهواتف الذكية".

لتسليط الضوء على الميزات البارزة في هذه هواتف، أصدرت شركة هواوي ثلاثة إعلانات ترويجية جديدة على اليوتيوب تركز فيها على بطارية 4000mAh التي تأتي بها هذه الهواتف الذكية الثلاثة، جنباً إلى جنب مع المعالج HiSilicon Kirin 970 الواعد إضافة إلى الكاميرا الخلفية المزدوجة، التي تعد بتقديم نتائج رائعة ومذهلة للمصورين.

وركزت الشركة على استعراض تجربة المشاهدة، فضلاً عن قدرات المعالجة، التي سيوفرها المعالج HiSilicon Kirin 970 بفضل تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي.

Huawei Mate 10

يأتي Mate 10 بهيكل معدني منحنٍ، مع طبقة خارجية من الزجاج المقوى الذي يعطيه مظهراً جذاباً. كما جاءت الشاشة بحواف رقيقة نسبياً، مع طبقة خارجية من الزجاج المقوى Corning Gorilla.

الهاتف مزود بزر القائمة الرئيسية مدموج مع مستشعر بصمات الأصابع في الأمام، ويتوفر الهاتف بألوان البني الفاتح والأسود والذهبي والوردي.

أما بالنسبة للشاشة فقد جاءت بقياس 5.9 بوصات، من نوع IPS LCD بدقة 1440 × 2560 بكسل، وهي تدعم خاصية الـ HDR من الإصدار العاشر وخاصية اللمس ثلاثية الأبعاد وتحتل نسبة 81.6 في المئة من الواجهة الأمامية للهاتف مقاوم الماء والغبار IP53.

فيما يخص الصوتيات، فإن الهاتف يدعم منفذ لسماعات الرأس كما يدعم صوتيات aptX وaptX HD، وتقنية LDAC بجودة HD.

ويقدم الهاتف أحدث إصدارات شرائح المعالجة من هواوي، وهيKirin 970 الذكية ثمانية النواة وتأتي بحجم 10 نانومترات.

كما يعمل المعالج جنباً إلى جنب مع رامات بسعة 4GB وذاكرة تخزين داخلية بسعة 64GB، مع إمكانية زيادة مساحتها عن طريق إضافة بطاقة ذاكرة خارجية بسعة 256GB، كما يدعم الهاتف شريحتي اتصال SIM، وتستطيع كل منهما العمل بشبكة 4G، ويمكن وضع بطاقة الذاكرة الخارجية تلك في منفذ شريحة الـ SIM الثانية.

ويعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد أوريو 8.0 وواجهة مستخدم EMUI 8.0 وتمكنك هذه الواجهة من فتح أكثر من تطبيق في وقت واحد مع إمكانية تحويل ونقل محتوى الهاتف على جهاز الحاسوب من خلال استخدام محول DisplayPort وتوصيله بمنفذ USB-C الموجود في الهاتف والمسؤول عن شحن البطارية.

يأتي الهاتف مع كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12MP للعدسة الأولى و20MP للعدسة الثانية مع مستشعر RGB ومستشعر متخصص لالتقاط الألوان فقط من Leica، بالإضافة لفلاش LED مزدوج، ومرحلة الضبط التلقائي باستخدام الليزر، كما تستطيع هذه الكاميرا تصوير مقاطع الفيديو بجودة 4K وسرعة 30 إطاراً في الثانية، إضافة إلى إمكانية التصوير بجودة 1080 بكسل، وسرعتي 30 أو 60 إطاراً في الثانية.

وتأتي العدسات بفتحة f/1.6 وهي الأفضل على الإطلاق حتى الآن في كاميرات الهواتف الذكية، ولم نرها سوى في هاتف LG V30 ذي الكاميرا الرائعة، كما تدعم العدسة الخلفية الثانية التقريب البصري المضاعف، بالإضافة إلى خاصية التثبيت البصري OIS، كما تدعم هذه العدسة وضعية التصوير العمودي، أوضاع متغيرة ومتحركة لزاوية التصوير، أما بالنسبة للكاميرا الأمامية، فهي تأتي بدقة 8MP وفتحة عدسة f/2.0 و وضعية تصوير البورتريه.

وتحمل الأجهزة بطارية 4000mAh وهذا يجعل من فترة استخدام الجهاز أطول خصوصاً مع استخدام تقنيات جديدة في الشاشات وفي المعالج تسمح بتوفير الطاقة وإطالة عمر الجهاز.

أما من ناحية الأرقام، فالبطارية تدوم 30 في المئة أكثر من الجيل السابق بواقع يوم كامل من الاستخدام المكثف أو يومين عند الاستخدام المعتدل مع شاحن سريع من نوع Huawei SuperCharge، الذي يستطيع شحن 58 في المئة من سعة البطارية الكاملة في 30 دقيقة فقط مع منفذ USB من نوع Type-C. ويأتي الهاتف بسعر 699 يورو، أي ما يعادل 825 دولاراً أميركياً.

Huawei Mate 10 Pro

يشبه Mate 10 Pro مواصفات Mate 10 لكنه أنحف وأخف وزناً منه. كما يأتي بمعيار IP67 لمقاومة المياه والغبار لمسافة 1 متر في 30 دقيقة، كما يأتي الهاتف مع مستشعر البصمة في الواجهة الخلفية بدون أي أزرار في الواجة الأمامية على الإطلاق، وهو متاح بألوان الأزرق، والرمادي، والبني الفاتح، والوردي. الهاتف لديه شاشة AMOLED بقياس 6 بوصات، ودقة 2160 × 1080 بكسل، مع دعم تقنية الـ HDR من الإصدار العاشر، وتأتي الشاشة بنسبة طول إلى عرض 18:9، وهي تحتل 80.9 في المئة من الواجهة الأمامية، في حين تأتي خصائص الصوتيات مماثلة لخصائص صوتيات Mate 10، لكن للأسف لا يدعم منفذ لسماعات الرأس.

من الاختلافات أيضاً هي سعة التخزين والذاكرة العشوائية، إذ يتوفر الهاتف بسعتين مختلفتين، وهما 4GB أو 6GB، في حين تأتي الذاكرة الداخلية كذلك 64GB أو 128GB. بسعر 799 يورو، أي ما يعادل 940 دولاراً.

Huawei Mate10 Porsche Design

يمتاز Mate10 Porsche Design بأنه النسخة الخاصة وتم تقديمه بتصميم مختلف بالتعاون مع شركة صناعة السيارات الألمانية الشهيرة بورشه، ويأتي بنفس مواصفات البرو في كل شيء فيما عدا الرام التي تأتي بحجم 6 GB فقط، ومساحة التخزين الداخلية التي تأتي بسعة 256 GB. وسوف يتوفر هذا الهاتف باللون الأسود فقط وبسعر يعادل 1395 دولاراً أميركياً.

تعاون الشركة مع مايكروسوفت جعل الهاتف أذكى

تأتي الأجهزة الجديدة بشكل مسبق باثنين من خدمات مايكروسوفت المهمة. الخدمة الأولى وهي قدوم تطبيق مايكروسوفت للترجمة السابقة مع الهاتف، الذي يجعل من استخدام وحدة المعالجة العصبية الجديدة تدعم الترجمة دون إنترنت، أما الخدمة الثانية فتتمثل بتطبيق الأعمال LinkedIn مع دمجه مباشرةً في نظام تشغيل هواوي.

ومع هذا الدمج سيتمكن مقتني الهاتف من ربط حسابهم وذلك لمعرفة أحدث المعلومات الشخصية حول اتصالاتهم المهنية ومباشرة من جهات اتصال الهاتف الافتراضي، وبمجرد المزامنة مع حساب LinkedIn سيتلقى المستخدم مكالمة هاتفية من أي شخص على الشبكة المهنية، مع إظهار معلومات حول جهة الاتصال والشركة، التي يعمل بها وحتى صورة الملف الشخصي.

وإذا تم تلقي رسالة بريد من مرسل غير معروف ببساطة شديدة سيتمكن المستخدم من رؤية هوية المرسل بلمسة واحدة، وقد أشارت هواوي أنه في المستقبل سيكون هناك تكامل أكبر مع خدمة LinkedIn.