تيلرسون إلى الرياض والدوحة لبحث الأزمة الخليجية

● أمير قطر والخالد يستعرضان مستجدات وساطة الكويت
● وزير الخارجية الأميركي يشارك في اجتماع سعودي عراقي

نشر في 20-10-2017
آخر تحديث 20-10-2017 | 00:10
أمير قطر مستقبلاً صباح الخالد
أمير قطر مستقبلاً صباح الخالد
بعد زيارة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد للسعودية، يبدأ وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم، جولة خارجية تتضمن زيارة المملكة وقطر، لبحث عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك، ومنها مستجدات الأزمة الخليجية.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت، أمس، بأن جولة تيلرسون ستشمل زيارة السعودية وقطر وباكستان والهند، إلى جانب مدينة جنيف السويسرية وستستمر حتى 27 الجاري.

وأوضحت نويرت أن تيلرسون سيشارك خلال زيارته للرياض في الاجتماع التنسيقي الأول بين حكومتي السعودية والعراق، وسيلتقي عدداً من القادة السعوديين لـ«بحث الأزمة في اليمن والخلاف الخليجي القائم، وإيران»، إلى جانب عدد آخر من القضايا الإقليمية والثنائية المهمة.

ومن المتوقع أن يشارك رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي في الاجتماع السعودي ـــ العراقي المهم، بعد أن أجرى العاهل السعودي، أمس، اتصالاً به هو الثاني من نوعه منذ بدء أحداث كركوك قبل أيام، كما حطت في بغداد أول طائرة سعودية منذ 27 عاماً.

وأشارت نويرت إلى أن تيلرسون سيتوجه بعد زيارة الرياض إلى الدوحة، حيث سيجتمع مع قادة قطريين ومسؤولين عسكريين أميركيين «لمناقشة الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والخلاف الخليجي القائم وقضايا إقليمية وثنائية أخرى، منها إيران والعراق».

واستقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد في الدوحة، أمس، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد، وبحثا آخر تطورات الأزمة الخليجية والجهود الكويتية الساعية لحلها عبر الحوار.

back to top