وثيقة لها تاريخ : وثيقة بريطانية تتحدث عن تاريخ أسرة بن رشيد في عام 1888م

نشر في 20-10-2017
آخر تحديث 20-10-2017 | 00:05
No Image Caption
تاريخ آل رشيد، أمراء جبل شمَّر، أو أمراء مدينة حائل التاريخية سابقاً، ما زال غامضاً في الكثير من جوانبه، وما زال الباحثون والمهتمون بهذا التاريخ يبحثون عن الوثائق والمعلومات التي قد تزيل شيئاً من هذا الغموض.

وقد نشرت قبل شهرين تقريباً بعض الرسائل الخاصة بالأمير عبدالعزيز بن متعب بن رشيد، كانت إحداها موجهة للشيخ يوسف الإبراهيم، المعروف بمعارضته للشيخ مبارك الصباح، وأخرى موجهة للشيخ خالد باشا العون شيخ الزبير.

ومن المفيد أن أعرض لكم في مقال اليوم وثيقة أخرى من الوثائق الجميلة التي اطلعت عليها وأنا أبحث في الأرشيف البريطاني قبل سنتين تتعلق بتاريخ آل بن رشيد، حكام حائل السابقين. هذه الوثيقة تتكون من أربع ورقات كتبها الوكيل الإخباري لبريطانيا في البحرين أحمد بن عبدالرسول في عام 1306 هـ، الموافق عام 1888م، أي قبل 130 سنة تقريباً. الورقة الأولى من هذه الوثيقة عبارة عن كتاب تغطية يوضح أحمد بن عبدالرسول فيها أنه أعد بنفسه شجرة لتسلسل حكام آل رشيد، وأن معلوماته استقاها من عدة مصادر عديدة، أهمها التاجر مجبل (مقبل) الذكير، أحد كبار الشخصيات في البحرين آنذاك. وإليكم نص الورقة الأولى من الوثيقة:

"حرر في بندر البحرين بتاريخ 5 ربيع الأول 1306

مطابق 10 نوفمبر 1888

إلى جناب عالي الجاه الأجل الأفخم الباليوز وقونسل جنرال الدولة البهية القيصرية في خليج فارس المفخم،،

بعد السلام، ولا يخفى سعادتكم هذا واصلاً لحضرتكم لفّاً ثلاث أوراق مشروح فيهم شجرة بن الرشيد راعي الجبل، وكيفية أحوالاته، وما هو فيه وعليه تلاحظونهم وأنتم سالمين، ولا يخفى أن هذا الشرح وغيره نقله لنا مجبل الذكير، الذي هو الآن بالبحرين، لأنه من أهل تلك الطرف، وغيره ما هنا أحداً بحد الحاضر في البحرين، وهذا الشرح يقارب لما يبلغ عن الأخبار في أحوالات المذكور، هذا ودمتم سالمين ومحروسين والسلام.

صحيح أحمد بن عبدالرسول".

بالنسبة للتاجر مقبل بن عبدالرحمن الذكير، فقد ورد اسمه في وثائق عديدة؛ بعضها مرتبط بالتجارة، وبعضها مرتبط بالسياسة، ما يدل على مكانته وشهرته ونفوذه، ونشرت له ترجمة موجزة بمقال لي في "الجريدة" في 11 يوليو 2014م.

في المقال المقبل سأتناول بعض التفاصيل التاريخية التي وردت في وثيقتنا التي تعود إلى عام 1888م، وسنتحدث عن الأحداث التي استعرضها الوكيل الإخباري البريطاني في البحرين.

back to top